الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

أهل الكف.. مبادرة مصرية لإغاثة أصحاب الحرف اليدوية في زمن كورونا

أطلقت مؤسسة «عمر أفندي» إحدى مؤسسات قطاع الأعمال العريقة في مصر، مبادرة حملت عنوان «أهل الكف»، والتي تهدف إلى إغاثة أصحاب الحرف اليدوية في زمن كورونا، والتخفيف من تأثير الجائحة على مبيعاتهم التي تحمل عبق التراث على اختلاف أشكالها وألوانها.



وخصص أحد فروع المؤسسة جزءاً من أركانه لعرض مصنوعات ومنتجات هؤلاء الصناع المهرة، فمنهم من يبرع في الأرابيسك، وآخرون يبدعون في إنتاج مشغولات من الزجاج المعشق، ومنهم من يشكل مشغولات ساحرة من النحاس، إلى جانب مجموعة تبدع ديكورات خشبية معاصرة.





وقال أيمن براويز فني الزجاج المعشق (البالغ 55 عاماً): «حولت التراب لزجاج، هكذا علمني والدي، وتعلمت هذه الحرفة حيث كان عمري 9 سنوات، علمني والدي كيف أصنع زجاجاً معشقاً، وأرسم على الزجاج، لم يعلمني الزجاج والشغل المعشق فقط، وإنما علمني أيضاً كيف أفكر، وكيف أصنع تحفة، كيف أنتج شغلاً يدوياً مميزاً».

وأضاف: «كل فترة أحاول إيجاد فكرة جديدة ومبتكرة، تذهب إلى روح الناس ونفسيتهم قبل أعينهم، ومؤخراً قررت الابتكار في صناعة وابور الجاز بالزجاج، فلم تكن هناك عروس تتزوج بدون وبور جاز في السابق، وكانت تستخدمه في جميع الأغراض».





بينما تتحدث وفاء محمد، عن الأزمة التي تعيشها بسبب فيروس كورونا، قائلة: «أنا برسم على الزجاج بألوان الأكريليك، وبعدين أضعها داخل الخشب، أصنع الصواني والشماعات، لكن الفترة التي نمر بها غير مسبوقة، كنا بنشتغل ونركن الأعمال والمنتجات كلها، ونقول أزمة وتعدي، لكن الموضوع زاد، والوقت طال، نحن في هذا الوضع منذ 5 شهور، ونضطر نبيع من غير هامش ربح».

وأضافت: «المبادرة انفتاح وانفراجة للأزمة، نتمنى أن تنجح، في النهاية أنا مصنعة ولست مسوقة، فمن المستحيل هعرف أبيع كويس، مثلما يعرض المنتج في المولات والشركات، لذا فعمر أفندي بداية جديدة لصناعتنا وخطوة لإنقاذها في ظل ظروف كورونا».





أما الصانع طلعت إبراهيم (البالغ 53 عاماً) فيقول: «دخلت المهنة وأنا عندي 12 سنة، اتعلمت في معظم الورش، حتى أصبحت طلعت أرابيسك، الحرفة دي لو نسيناها وغفلنا عنها هتروح، ومش هيكون هناك أرابيسك».



ولفت إبراهيم: «مبادرة عمر أفندي وفرت للحرفيين مكاناً يعرضوا ويبيعوا فيه منتجاتهم، ويقدروا يعيشوا في الفترة الحالية، في ظل الأجواء الصعبة التي تعيشها العمالة غير المنتظمة والحرفيين».





وعن المبادرة، يؤكد شريف فوزي، صاحب المبادرة ومسؤول التسويق في مؤسسة عمر أفندي، أنهم أرادوا أن يكون عمر أفندي حاضنة لقطاع الحرف التراثية، خاصة وأن هناك 62 فرعاً على مستوى الجمهورية، وهذا المعرض سينظم لمدة شهرين في كل الفروع، مشيراً إلى أن المعرض الحالي في فرع حي المهندسين بمحافظة الجيزة، هو نواة لتعميم التجربة في المستقبل القريب على كل الفروع.

وأوضح أن أكبر مشكلة تواجه أصحاب الحرف عدم وجود واجهة عرض، فالمبادرة ستوفر مساحة عرض مناسبة لهم جميعاً، كما سيتم تسويق هذه المنتجات أونلاين.