السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

مدينة أمريكية تتعامل بالعملات الخشبية لتجاوز «كورونا»

أعاد سكان مدينة تينينو الصغيرة في ولاية واشنطن الأمريكية، عجلة الزمن لعقود إلى الوراء، وبدؤوا في تسيير تعاملاتهم التجارية بعملة خشبية أجازها مجلس المدينة، كجزء من جهوده لمساعدة السكان والتجار المحليين على تجاوز التداعيات الاقتصادية لوباء كورونا.

وتأتي الخطوة بعد عقود من اتخاذ سلطات المدينة إجراءات مماثلة أثناء فترة الكساد الكبير أو أزمة الانهيار الاقتصادي التي ضربت الولايات المتحدة في الثلاثينيات وبداية الأربعينيات، حينما أقرت السلطات طباعة عملات خشبية مماثلة لإبراء الزمة في التعاملات التجارية المحلية.

والآن تقبل الأعمال التجارية في مدينة تينينو، مثل محطات الوقود ومتاجر خدمات السيارات أو المطاعم ومراكز التسوق، بالشراء مقابل عملة خشبية مصنوعة من قشر نبات القيقب، وهي مطبوعة في المطبعة ذاتها التي تولت إصدار العملية الخشبية في فترة الكساد الكبير، ويشترط في التعامل بها عدم استخدامها في شراء الكحول أو التبغ والمخدرات.

وتأتي الخطوة ضمن منحة مساعدة للسكان المحليين بقيمة 300 دولار شهرياً، ينالها المستحق في شكل عملات خشبية بقيمة 25 دولار، بينما يمكن لأصحاب الأعمال التجارية استبدالها بالدولار الحقيقي في مقر حكومة المدينة.

كما يمكن للتجار بيع العملات الخشبية التي يحصلون عليها مقابل السلع، بطريقتهم الخاصة، حيث يقول تجار إن بعض هواة جمع العملات النادرة في جميع أنحاء الولايات المتحدة يعرضون عليهم 3 أضعاف قيمتها الاسمية.

وقال تايلور وتيوورث، رئيس الغرفة التجارية في المدينة: «كان بإمكاننا منح السكان بطاقات مصرفية برصيد، لكننا لا نعرف إلى أين ستذهب هذه الأموال، وبهذه الطريقة يمكننا الاحتفاظ بدورة الأموال هنا في المجتمع».