السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

مصممة أزياء "فدوى" بـ"البرنس".. الجزائرية صباح بن زايد: الحشمة والتراث وروح العصر خلطة إبهار عباءات النجوم

تنطلق مصممة الأزياء الجزائرية صباح بن زايد، عند تصميم العباءات التي استقطبت الكثير من نجوم الفن والمشاهير، من فلسفة خاصة تتجسد في عشقها الجمال، الذي ترى أن من يعشقه تمتلئ روحه حناناً على البشر، ولمَ لا وفي حضرته يبدو العالم نقياً لا زيف فيه ولا خطيئة.





وأوضحت صباح بن زايد لـ«الرؤية»، أنها تنظر إلى كل قطعة تصممها على أنها لوحة إبداعية تحتاج منها عصفاً ذهنياً حتى تخرج بالشكل الذي يرضي المرأة الباحثة عن الجمال الذي يمزج بين التراثي والعصري، الأمر الذي جعلها محط أنظار نجوم الدراما العربية وحتى الأجنبية.

وأكدت مصممة أزياء الفنانة روجينا في مسلسل "البرنس"، والتي أدت خلاله دور "فدوى"، أن الحشمة والاستلهام من جماليات التراث، وروح العصر بذات الوقت، هي بمثابة خلطة إبهار عباءات النجوم، من وجهة نظرها، لافتة إلى أنها تعمد إلى اختيار الأقمشة الراقية التي تمنح المرأة راحة وإطلالة راقية، مشيرة إلى أنها تعتمد على الدمج بين الألوان التي ترى أنها ستجذب انتباه النساء خاصة من عاشقات متابعة نجمات الدراما.





بساطة وإبهار

وأشارت إلى أنها اعتمدت في البداية على التراث الإسلامي لا سيما الجزائري منه، لاستلهام التطريزات، إلا أنها بعد ذلك دمجت معه نقوشاً من وحي التراث المصري، مع لمسة عصرية تتماشى مع خطوط الموضة العالمية التي تجذب عين بنات حواء في الخليج والمغرب ومصر وكافة أنحاء الوطن العربي.

ولفتت إلى أن الشعور بالراحة كان القاسم المشترك بين كافة التصاميم التي تحرص على تقديمها، حيث تركز بشكل كبير على خامات الأقمشة مثل الشيفون والحرير مع تطريزات بسيطة كالشك على الأكمام والصدر، لإعطاء جلاليب السهرة نوعاً من الفخامة والتميز.

ونوهت بأنها تختار الألوان الهادئة للصباح و«الجريئة» كالأزرق والأخضر والتركواز للمساء والسهرة، مؤكدة أنها تراعي عند تصميم كل فستان أن يكون قطعة فنية في خزانة كل امرأة تقتنيه.

وكانت أزياء المصممة الجزائرية التي تعيش في القاهرة، حديث سوشيال ميديا في شهر رمضان المبارك، بعد الأصداء الواسعة التي حققها مسلسل البرنس، والذي جمعت عباءات «فدوى» خلاله بين البساطة والإبهار والألوان المفرحة.





تطوير العباءة

وعن بداياتها في عالم تصميم الأزياء، قالت إنها «منذ 7 أعوام دخلت هذا المجال، وكانت تقتصر على تصاميم بسيطة بين عباءات للاستقبال وإسدالات التي شهدت السنوات العشر الأخيرة إقبالاً كبيراً من النساء في كافة أنحاء العالم العربي».

وأوضحت أنها عكفت على تطوير العباءة معتمدة على تصميمات تراعي الاحتشام والوقار والتألق في الوقت نفسه، وخلال سنوات عديدة استطاعت أن تؤكد وجودها على الساحة مصممة عربية، أبرزت جمال الثوب العربي مستخدمة أقمشة الحرير على كريب والشيفون على مخمل، حتى تقدم تصاميم لا تقل روعة عما تقدمه دور الأزياء العالمية التي بدأت بدورها في تقديم أثواب عربية في كافة أنحاء المعمورة.



جيزابال البرازيلي

وعن محطاتها في مجال تصميم أزياء الفنانات، أوضحت المصممة الجزائرية، أنها قدمت أزياء ارتداها عدد كبير من الفنانات منهن أبطال المسلسل البرازيلي التاريخي جيزابال، كما صممت مجموعة من الأزياء للفنانات والإعلاميات العربيات ومنهن الفنانة المصرية ندى بسيوني، والمغنية المغربية شهرزاد بطمة، والفنانة الجزائرية مريم حليم، وكل من الإعلامية فاطمة بن حوحو، وسارة خليفة، وأميرة المنيسي، وجهاد حجاج، والشيف المصرية نونا، والفنانة الجميلة المصرية روجينا التي تعتبرها وجه الخير.

وتؤمن صباح بأن المرأة القوية يجب أن تعمل وتساهم في المجتمع، وترى أن أي امرأة قادرة على أن تكون سيدة ناجحة عندما يتواجد لديها الهدف والحافز والرغبة والإصرار على تحقيق النجاح، وترى أن رحلتها مليئة بالنجاح خاصة في مجال تصميم الأزياء للمشاهير الذي يشهد منافسة كبيرة.