الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

شمس الدين بلعربي: أطمح لتدشين مدرسة تعلم تصميم «الأفيش».. والعمل مع عادل إمام

شمس الدين بلعربي: أطمح لتدشين مدرسة تعلم تصميم «الأفيش».. والعمل مع عادل إمام

أكد الفنان التشكيلي الجزائري العالمي شمس الدين بلعربي أنه يطمح إلى تدشين مدرسة لتعليم فن تصميم «الأفيش» في السعودية، موضحاً أن مشواره إلى العالمية لم يكن سهلاً وواجهته الكثير من الصعوبات والعقبات.

وقال في حواره مع «الرؤية» إنه تربطه علاقات طيبة بعدد من الفنانين العرب، متمنياً تصميم بوسترات لأفلام عربية، والتعامل مع النجوم العرب، وعلى رأسهم الفنان عادل إمام.

وأشار بلعربي إلى أنه لا يوجد لديه خطوط حمراء في تصميم بوسترات الأفلام، بل مبادئ يسير عليها في عمله الفني، ويدرس ملخص السيناريو بدقة قبل تنفيذ أي عمل.. وتالياً نص الحوار:



*ما المشروع الذي تعمل عليه في الوقت الحالي؟

أعمل حالياً على كتاب ضخم للشريط المرسوم بعنوان (السلام) وسيشارك فيه الكثير من نجوم هوليوود، وأتمنى أن تكون لي فرصة لفتح مدرسة لتعليم فن تصميم الأفيش السينمائي بالطريقة التقليدية في السعودية، والتي تعيش نهضة ثقافية وفنية كبيرة.

*ما جديد أعمالك في السينما العالمية؟

اختارني المخرج بافل نيازاك لتصميم ملصق الفيلم الوثائقي التاريخي الذي يحكي سيرة الممثل الأسطورة بولو يونغ، حيث سيحكي في هذا الفيلم عن بدايته رفقة الممثل العالمي الراحل بروس لي.

كما صممت مؤخراً ملصق فيلم الحرب الثورية الأمريكية، من بطولة ماسي فورلان وكريستوفر ميلر وريبيكا هولدن، حيث كلفني الممثل والمخرج روبرت جيتوود، وقال لي إنه يريد إنجاز فيلم عن الجنود السود الذين قاتلوا في الحرب الثورية في مذبحة بوسطن، وبالفعل أنجزت له الملصق وعرضه على الجهة المنتجة وطلبوا مني تعديل بعض الصور.





*ماذا عن كتابتك لسيناريوهات الأفلام؟

كانت لي تجربة في هذا المجال، حيث كتبت سيناريو تحت عنوان (الأسطرولاب الذهبي) ويصنف في خانة أفلام الخيال العلمي، وأخذ مني أكثر من عامين في البحث بالجوانب التاريخية والعلمية وثقافات الشعوب.

*ماذا يعني لك تسجيل اسمك في القاموس العالمي للسينما IMDB؟

تشرفت باختياري في القاموس العالمي للسينما IMDB، وذلك على أساس أنني آخر عربي وأفريقي ما زال يصمم ملصقات الأفلام العالمية بالطريقة التقليدية.

*ما أشهر أعمالك؟

قدمت في هوليود بوستر فيلم Out for Vengeance ويعد من أضخم الأفلام الأمريكية من حيث الميزانية، إلى جانب البوستر الدعائي للفيلم الكوميدي John، وبوستر فيلمley mortal .

ومن أهم أعمالي أيضاً غلاف كتاب مذكرات الممثل الإنجليزي سيلفيو سيماك تحت عنوان Energy - by Silvio Simac .

*ماذا عن علاقتك بالنجوم؟

لدي علاقات جيدة مع عدد من نجوم هوليود ومنهم جان كلود فان دام، دون ويلسون، ماتيس هوز، ريتشارد توركي وهاريسون بيج، كما تلقيت الكثير من رسائل من نجوم كبار مثل بات سكيبار وعائلة الممثل داني جلوفر.





*أين أنت من السينما العربية؟ ومن الفنان الذي تود العمل معه؟

تربطني علاقة طيبة بعدد من الفنانين العرب، وأتمنى تصميم بوسترات لأفلام عربية، والتعامل مع النجوم العرب وعلى رأسهم الفنان عادل إمام.

*هل كان مشوارك للعالمية سهلاً؟

واجهت صعوبات عديدة خلال هذا المشوار، وجاءتني الفرصة عن طريق شركة هولندية تعمل بالشراكة مع هوليوود، وكان أول أعمالي رسم بوستر ترويجي لأحد أفلام الشركة، وبعدها كان هناك عدة اتصالات مع الكثير من نجوم هوليود، والكثير منهم أعجب برسوماتي، ومن بينهم النجم العالمي جان كلود فان دام الذي أرسل لي رسالتين لمنزلي، وقال إنه معجب برسوماتي ونشر صورة وهو يحمل أحد أعمالي.

*كيف ترسم الأفيش؟

رسم الأفيش أو البوستر عمل دقيق يتطلب الكثير من الصبر، حيث يتم إرسال ملخص سيناريو الفيلم لي من أمريكا وصور فوتوغرافية لأبطال الفيلم مع شرح المخرج لخلفيات الفيلم، وبعد رسم الشخصيات أقوم بتركيب العمل وإبراز ما يسمي فنياً بالنقطة الذهبية أي الشيء الذي يجذب النظر إلى البوستر.

*هل لديك خطوط حمراء؟

لدي مبادئ أسير عليها في عملي الفني، وتلقيت الكثير من الطلبات من ممثلين هوليووديين وكنت دائماً أدرس ملخص السيناريو بدقة وأسأل المخرج عن التفاصيل والمغزى من الفيلم.