الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

فاطمة أبولبدة.. فلسطينية تبيع مشروبات ساخنة لتعيل أبناءها الـ6

فاطمة أبولبدة.. فلسطينية تبيع مشروبات ساخنة لتعيل أبناءها الـ6

على قارعة الطريق قباله شاطئ بحر مدينة دير البلح، وسط قطاع غزة، تقف فاطمة أبولبدة أمام الكشك الخاص بها لبيع المشروبات الساخنة والذرة لرواد الشاطئ طوال اليوم.



أبولبدة أم لستة أبناء، أثقلت المسؤوليات عاهلها منذ توقف عمل زوجها داخل الأراضي المحتلة عام 1998، وفي نفس العام فقدت ابنها الأكبر في حادث سير، ما جعل حياتها تمر بمنعطفات قوية، لحقها تدهور الحالة الصحية لزوجها الذي يعاني من أمراض مزمنة.





وتقول السيدة الخمسينية لـ«الرؤية»: «صعوبة الحياة دفعتني للتفكير كثيراً في أي مصدر دخل لأعيل أسرتي التي لا تمتلك أي مصدر رزق، ونعتمد على شيك الشؤون الاجتماعية، ولكن مع تدهور صحة زوجي لم يبق أمامي إلا فتح ذلك الكشك».



وتبتسم فاطمة وتضيف: «الأمل في الحياة دائماً حاضر رغم الهموم المثقلة، هذا دفعني لأتحلى بالشجاعة والقيام بهذه الخطوة، وفي المقابل وجدت دعم من أبناء الحي».





وتقف فاطمة أبولبدة منذ الصباح الباكر يومياً وبجانبها ابنها الأكبر ليساندها في تقديم المشروبات للزبائن وهي تقوم بتحضيرها، وتضع خلفاها قدراً يحتوي على أكواز الذرة المسلوقة التي تعتبر ملاذ الغزيين في موسم الصيف.





وحاولت الأم أن تجعل المكان المحيط بها ملائماً بوضع مجموعة من الكراسي لاستراحة الزبائن، ولكنها تشعر بالقلق إزاء مطالبة البلدية بدفع ضرائب ورسوم كونها متواجدة في مكان عام.



وتابعت: «رزقتي خلال شهور فصل الصيف وأوائل أيام الخريف، ولكن مع حلول فصل الشتاء لا أدرى ماذا سأفعل لاستكمال مشواري في تربية أطفالي ومساندة زوجي».