الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

4 طلاب يبتكرون نظاماً ذكياً لإنقاذ الأطفال المنسيين في المركبات والحافلات المدرسية

4 طلاب يبتكرون نظاماً ذكياً لإنقاذ الأطفال المنسيين في المركبات والحافلات المدرسية

تمكن 4 طلاب من كلية التقنية العليا بمدينة العين من ابتكار نظام إلكتروني ذكي، يمكنه رصد الأطفال المنسيين داخل السيارات الخاصة أو الحافلات المدرسية، من خلال استخدام الأشعة تحت الحمراء، ما يسرع من عملية إنقاذهم قبل اختناقهم أو تعرضهم للإنهاك الحراراي في ظل ارتفاع درجات الحرارة صيفاً.



وابتكر الطلاب سيف الشهيلي ومحمد الكربي وعبيد الشمري، تخصص الهندسة الميكانيكية بالتعاون مع الطالب خليفة اليافعي تخصص تكنولوجيا المعلومات، النظام الفريدة، الذي يمكنه التواصل عبر الهاتف مع قائد السيارة أو الحافلة المدرسية لإبلاغه بنسيان الطفل في المركبة.





وقال الطالب سيف الشهيلي، إن نسيان الطفل أو إغفاله داخل الحافلة المدرسية من أكبر التحديات التي ما تزال تواجه الأمهات والآباء ومشرفي الحافلات المدرسية بشكل عام، حيث ينام الطفل ولا يصدر أي أصوات تدل على وجوده، ومن هنا ابتكرنا نظاماً يسهم في التحكم بهذه الظاهرة بشكل كامل.



وأضاف محمد الكربي أن النظام الذي ابتكره الطلاب كمشروع تخرج يمكن وصله بهاتف قائد السيارة لتنبيهه بوجود طفل في السيارة بعد مغادرتها ومغادرة جميع من فيها من طلاب، حيث يعمل على مدار الساعة داخل المركبة في عملية مسح كاملة ومستمرة للبحث بالأشعة تحت الحمراء التي تصدر عادة من البشر في درجة حرارة الجسم الطبيعي على طول موجي حوالي 10 (ميكرومتر)، ومن ثم يصدر إشارة تنبيه سريعة للهاتف الذي يحمله السائق في حال اكتشافه، وإن لم تكن هناك استجابة خلال 30 ثانية يتم الاتصال بالشرطة مباشرة.



وذكر الطالب خليفة اليافعي أن الابتكار يتضمن استخدام حساسات ترصد الأشعة تحت الحمراء المنبعثة من الإنسان بزاوية 360 درجة، فإذا ما عُثر عليها فذلك يعني أن ثمة كائناً حياً بالمجال الخاص به، وعلى الفور يقوم بالاتصال بقائد السيارة كمستخدم أول، أو برقم الطوارئ كمستخدم ثانٍ لإغاثته بسرعة.