السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

إطلاق اسم «فونيكس» على عنكبوت يشبه ابتسامة الجوكر

اكتشف العلماء نوعاً جديداً من العنكبوت مرسوماً على ظهره نقش مذهل باللونين الأحمر والأبيض يشبه الابتسامة التي يرتديها عدو باتمان القديم، الجوكر.

ودفع التشابه العجيب بين العنكبوت والجوكر الباحثين إلى إطلاق اسم جواكين فونيكس عليه، وهو الممثل الذي جسد دور الجوكر في الفيلم الشهير الذي عرض في العام الماضي.

ومن المفارقات، أن العنكبوت الملون ينتمي إلى نوع تم تسميته باسم رمز موسيقى البانك الراحل «لو ريد»، الذي اشتهر بارتداء الثياب السوداء ونادراً ما كان يبتسم.

واكتشف العلماء العنكبوت لوريديا فونيكسي في إيران، وهي المرة الأولى التي يتواجد فيها ذلك النوع من الحشرات خارج منطقة البحر المتوسط، وكان قد اكتشف لأول مرة في عام 2018، وتوصل العلماء إلى 4 أنواع منه حتى الآن.

ويحمل الذكر على ظهره رسماً باللون الأحمر مقابل خلفية بيضاء، يماثل ابتسامة الجوكر العصبية، عندما تتناقض مع ماكياجه الأبيض.

ويشير عضو الفريق البحثي أليرزا زاماني إلى أن العناكب في تلك العائلة «إريسيديا» معروفة باسم العناكب المخملية لأنها مزودة بمعاطف مخملية كثيفة.

وأوضح زاماني أن علماء الحشرات يهتمون بهذا النوع من العناكب لأنه يتبع عادات غريبة مثل التعاون لبناء أعشاش جماعية، والمشاركة في العناية بالصغار.

ويعتبر اكتشاف ودراسة تلك العناكب تحدياً لعلماء الحشرات، لأنها تنشط فوق سطح الأرض لمدة 3 أسابيع فقط في السنة، وتقضي العام بأكمله تقريباً تحت السطح في بيوتها ومستعمراتها.