الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

تصاميم روان مسلم.. براويز يدوية تستلهم سمات التطريز الفلسطيني

طوعت المصممة روان مسلم مهاراتها في التطريز اليدوي الفلسطيني، لتصميم مجموعة براويز مبهجة أشبه بتحف فنية، تستخدم لتزيين أركان المنزل، مستعينة بأدوات بسيطة تتضمن بروازاً وقماشاً وقطعة الأتامين البيضاء وخيوط dmc، وفصوصاً لامعة وإسفنجاً.





وتشمل تصاميم البراويز، التي لاقت إقبالاً كبيراً من مختلف الجنسيات، توثيق شجرات العائلة برسومات لأفراد العائلة، أو رسومات للعروسين، أو حتى كتابة الأسماء على شكل ورود وشجرة متكاملة، والتي تتطلب عملاً يدوياً يصل إلى 4 أيام.





وتعمل مسلم على لوحات تضم آيات من القرآن الكريم، وتصل مدة تنفيذ الواحدة إلى 10 أيام، أما أسماء الله الحسنى فتستغرق ما يقارب شهراً من العمل المتواصل.





وذكرت أن طبيعة هواية التطريز التي تمارسها منذ الصغر، وحولتها لمشروع منذ 5 سنوات، تتطلب صبراً وشغفاً كي يضمن عملية الاستمرار.





وقالت المصممة روان مسلم: «كان هناك الكثير من الأفكار التي يمكن تطبيق التطريز الفلسطيني عليها، إلا أن فكرة البرواز تبقى ذكرى جميلة، ويمكن إهداؤها للمتزوجين حديثاً أو لأسرة رزقت بأطفال، أو حتى للأمهات بكتابة عبارات وأشعار محببة لهن، ولعل أكثر ما أستمتع به بطبيعة عملي، هو إضافة لمساتي الخاصة بتفاصيل الشخصيات المرسومة من ملابس وإكسسوارات».