الخميس - 24 يونيو 2021
الخميس - 24 يونيو 2021
No Image Info

بالخل والليمون.. وصفة طبيعية لأظافر صحية



على الرغم من العناية المستمرة بالأظافر، إلا أنه لا يمكن التحكم في لون أطرافها، إذ تتغير سريعاً نتيجة لضعفها أو عند استخدام المنظفات الكيميائية بكثرة أو في حالة تقطيع بعض الأطعمة أو الفواكه أو الخضراوات أو لدى تناول الطعام.



ولتجنب حدوث ذلك والحصول على أظافر براقة، يدعو اختصاصيون صحيون إلى الاهتمام بالتغذية الصحية، أو عبر نقع أطراف الأصابع في سائل خل التفاح أو الليمون، لاحتوائهما على مضادات الفطريات والبكتيريا وعناصر مهمة مثل المغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم.



No Image Info



وقالت الاختصاصية الصحية الدكتورة منى مبارك، إن خل التفاح يحتوي على عناصر مهمة تسهم في تعزيز قوة الأظافر وتعيد لها نضارتها، إذ تتعرض الأظافر إلى اللون الأصفر نتيجة لإجهادها أو لفقدانها المعادن المهمة أو نتيجة لعدم التغذية الصحية والتي تنعكس عادة على صحة الشعر أو اليدين.



وأشارت إلى أن البعض يشكو من رائحة خل التفاح لذا يمكنهم استخدام عصير الليمون كبديل له، ولكن لن يتم الحصول على النتيجة نفسها، ولكنها ستسهم في استعادة صحة الأظافر وابيضاضها مجدداً، وذلك لاحتواء الخل على حمض الماليك الذي يساعد على مقاومة البكتيريا والفطريات ويزيل الطبقات الخارجية للجلد.



No Image Info



ونوَّهت بأن هناك عدة طرق لاستخدام خل التفاح، إما بنقع الأظافر في خل التفاح والماء لمدة تراوح من 5 إلى 10 دقائق بحد أقصى، أو بنقع قطنة في الخل ومن ثم تنظيف وتدليك الأظافر من كل الجهات لنحو 5 دقائق، وستظهر النتيجة فوراً.



وأكدت الخبيرة الصحية الدكتورة منى مبارك أهمية ترطيب اليدين باستمرار وخاصة بالمرطبات التي تحتوى فيتامين «إي» و«سي»، إذ يساعدان في تعزيز صحة اليدين والأظافر وتجدد خلاياهما.



No Image Info



ولفتت إلى أن دراسات عديدة توصلت إلى أن خل التفاح يساعد في إطالة الأظافر، حيث إنه من المهم عدم تعريض الأظافر إلى كمية كبيرة من المياه على مدار اليوم لتجنب تكسرها أو هشاشتها.

#بلا_حدود