الجمعة - 24 مايو 2024
الجمعة - 24 مايو 2024

تحقيقات هندسية حول «غناء» جسر في كاليفورنيا

تحقيقات هندسية حول «غناء» جسر في كاليفورنيا



يدرس مهندسون في إدارة جسر البوابة الذهبية في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، فرص إجراء تغييرات هندسية على بنيته، بعد ورود شكاوى عن صدور أصوات صفير موسيقية عالية يمكن سماعها على بُعد أميال في أيام شدة الرياح.





ويقول المسؤولون إن الصوت الناجم عن حركة رياح شمالية غربية عبر أعمدة الجسر الجديدة المصممة على الرصيف الجانبي للمساعدة في مقاومة الرياح، قد ارتفع نتيجة تقلبات الرياح الشديدة.



وبينما وصفت إدارة الجسر الشهير أصوات الرياح بأنها «أصوات غناء»، يشتكي سكان من أنها ضوضاء مرتفعة للغاية وهي تؤذي الأذنين وتصل أحياناً إلى مستويات لا تُطاق.





وعقب تزايد الشكوى ارتفاع الضجيج الصادر عن الجسر في بداية يوليو الماضي، أصدر مجلس إدارة الجسر في مدينة سان فرانسيسكو بياناً جاء فيه: «إن النغمات الموسيقية الجديدة الصادرة عن الجسر هي ظاهرة معروفة وحتمية ناتجة عن مشروعنا التحديثي لدعم ثبات الجسر أثناء الرياح القوية للغاية».





لكن عقب اجتماع المجلس نهاية الأسبوع الماضي، قال كبير مهندسي الجسر أيوا فوربوش: «لم تكن لدينا فكرة أن هذا سيحدث»، مبيناً أنهم يخططون لتسجيل الصوت ومقارنته مع بيانات الطقس الخاصة بإدارة الجسر لوضع دراسة بالتغييرات التي يمكن إجراؤها مع ضمان قدرة الجسر على مقاومة الرياح.