الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

هبة وإيمان أبوجزر.. فلسطينيتان تقهران إعاقتهما بنشر قواعد لغة الإشارة

بحركات وإشارات يحمل كل منها إيحاء ومعنى، تدير الشقيقتان هبة وإيمان أبوجزر حوارهما وأمور حياتهما، ولم تكتفيا بذلك، بل بدأتا في تعليم هذه الإشارات لعامة الناس في قطاع غزة، لكي يحظى كافة الأشخاص من أصحاب الهمم فئة الصم، بفرصة الانخراط مع المجتمع الغزاوي.

هبة أبوحزر البالغة من العمر 26 عاماً وإيمان بنت الـ24 عاماً، حاصلتان على دبلوم تكنولوجيا الإبداع، وكانت تجلس مترجمة لغة الإشارة فاطمة زعرب بينهما لتدير لقاءهما مع «الرؤية»، حيث تعمل الشقيقتان على إعداد مواد مرئية لتعليم المواطنين لغة الإشارة، فضلاً عن لافتات للإشارات الخاصة بالصم، التي تساعد على إرشاد ومساعدة الصم الآخرين.

وتقول هبة: «جعلت نفسي منذ البداية أفكر خارج الصندوق، ويجب عليّ أن أفعل ما أحلم وأطمح له، ما دفعني للسعي خلف الانخراط مع المجتمع والذي ما زلت أعاني الكثير للقدرة على الانسجام معه، لقلة من يفهم لغتي التي أراها تعبر عن كل مشاعري».



وتابعت: «لم أتوقف للحظة بقيت مستمرة رغم عدم انسجام المجتمع معي وإتاحه الفرصة لي بانخراطي فيه، وهذا دفعني لتنمية موهبتي في تعلم لغة الإشارة، والبدء في التعامل مع كافة برامج المونتاج للمضي خلف ما أطمح في عمله من خلال نشر لغة الإشارة بين الناس، عبر إعداد فيديوهات توعوية».


وتحاول المترجمة فاطمة زعرب العمل المستمر مع هبة وإيمان، من خلال مساعدتهما في التعليق الصوتي على الفيديوهات التي تقومان بإعدادها.