الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

طبيب أردني يحوّل عيادته إلى حديقة مفعمة بالزهور والنباتات

طبيب أردني يحوّل عيادته إلى حديقة مفعمة بالزهور والنباتات

قبل أن يرتدي معطف الطبيب في الصباح، يجلب طبيب أردني إبريق ماء ويبدأ في ري مئات النباتات والزهور التي يزرعها في عيادته.





بدأ شغف الطبيب نزار الحلبي بالنباتات قبل أكثر من 35 عاماً، عندما أهدته عمته نبتة صغيرة بمناسبة افتتاح عيادته الجديدة.



ومنذ ذلك الحين زرع أكثر من 3 آلاف نوع مختلف من النباتات، بينها زهور وصبار، في عيادته الصغيرة بالعاصمة الأردنية عمان.



وأوضح الطبيب، وهو أب لـ4 أبناء، أنه يقضي أكثر من ساعتين أسبوعياً في ري نباتاته، مشبهاً الأمر باهتمام المرء بشخص عزيز على قلبه.





وقال الطبيب نزار الحلبي: «يعني بياخذ مني ساعة، ساعة ونص، أيام ساعتين حسب شغل العيادة وحسب الفراغ، وشعور زي ما قلت لك، شعور بيكون حلو كأنك أنت عم تعطي يعني شي لناس بيعزوا عليك، بتشربهم، بتهتم فيهم، كأنهم جزء من حياتك».



ويؤمن الحلبي بأن هذه النباتات لها أثر مفيد بالنسبة لتهدئة مرضاه، الذين عادة ما يجدون لأنفسهم مقاعد، بشق الأنفس، وسط النباتات التي تملأ غرفة الانتظار.





وقال الطبيب: «أكيد اللي بيكون دارس علم نفس بيعرف إنه هاي الشغلات بتريحه نفسياً، يعني زي الموسيقى الكلاسيكية كيف بتريحك نفسياً وهاي نفس الشي يعني تشوف شي حلو أحسن ولا تشوف ولا شي».





وأوضح محمد أبوزينة، وهو مريض يزور العيادة بانتظام منذ زمن: «أنا باجي عند الدكتور هون تقريباً من أكثر من 20 سنة، آه أكثر من 20 سنة، وإحنا أولاد صغار يعني لما نيجي مع الوالدة نتفرج إنه تفوت عند الدكتور، كله زرع، وكله قواوير ومش عارف إيش، ونبلش نلعب فيهم».





ولم يتخل الحلبي عن نباتاته في الفترة التي فرضت فيها المملكة الأردنية إجراءات عزل عام في مارس الماضي بسبب فيروس كورونا، موضحاً أنه كان يتردد على عيادته ويقضي ساعات طوال مع نباتاته.





وأضاف: «أيام كورونا كان مسموح بسياراتنا آجي أسكر على حالي باب العيادة وأقعد في العيادة، يعني أقعد معهم، صعب جداً إنك إذا بتغيب عنهم يومين بأتعجب إنه هيك عيادتي يعني كل شي أنا زارعه بإيدي مش إنه أنا جايبه جاهز، فيه علاقة حب، علاقة عشق».