الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

نجوم تغنوا بتجاربهم الذاتية فحصدوا نجاحاً جماهيرياً

حب، خيانة، حزن على رحيل حبيب أو ابن، فرحة بالأولاد.. أحياناً تنبع الأغاني من تجربة خاصة يعيشها المطرب أو مرحلة عمرية عاشها فيؤديها متعايشاً مع كل كلمة فيها معبراً عن أحاسيس تفوق الوصف وبالتالي تصل بسرعة إلى المستمع محققة النجاح الجماهيري.

محمد حماقي

لمحمد حماقي حكايات مع أغنياته، في البداية توجه في أغنيته «ما أقدرش أنساك»، إلى حبيبة مجهولة ارتبط بها لسنوات قبل دخوله عالم الشهرة والنجومية، ورغم عدم وصول علاقتهما إلى الزواج، إلا أن حماقي غنى لها أغنية تعبر عن مدى حنينه إليها.

بعد سنوات تزوّج حماقي وغنى في أول ألبوم أصدره بعد الزواج «كان نفسي أبقى جنبه»، موضحاً أن الأغنية تعبر عن حالة كل شخص لم يفلح في الارتباط بمن خفق له قلبه ويشعر بالحنين إليه.

هاني شاكر

عبر الفنان هاني شاكر عن معاناته النفسية لعجزه أمام مرض ابنته الذي أودى بحياتها، عبر أغنية «صعب جداً» وهي الأغنية التي استمعت إليها ابنته قبل رحيلها وطلبت منه تسجيلها ما دفعه للاستجابة لرغبتها بعد وفاتها.

ليلى غفران

وبقدر قسوة التجربة التي تعرضت لها ليلى غفران كان الألم في أغنية «مشتاقة ليك حبيبي» التي قدمتها بعد مقتل ابنتها هبة وصديقتها على يد لص في المنزل بغرض السرقة، وقد غلب الطابع البكائي والحزين على كلمات وألحان الأغنية كما تداخلت صورها مع صور ابنتها الراحلة في الكليب.

محمد رمضان

وفي مجال التباهي والتغني بالنفس انفرد الفنان محمد رمضان بأغنيات عديدة يثبت من خلالها تفوقه يحط خلالها من المنافسين والأعداء ويبرز ثروته بكل الأشكال الممكنة، تارة عبر كلمات تصفها وتارة أخرى عبر مشاهد تصور البذخ الشديد الذي يعيش فيه صاحب الأغنية مثل نمبر ون والملك والسلطان وغيرها.

أصالة

في أول خطوة لتجاوز أحزان إعلان انفصالها نهائياً عن زوجها طارق العريان، أطلقت الفنانة أصالة نصري كليباً لأغنية «شامخ» والذي بدت خلاله وكأنها مريضة وتعلق في يديها محلولاً طبياً، ما أثار تعاطف الجمهور.

وتعتبر أصالة من المطربين المهتمين بإظهار حالتهم النفسية خلال كليباتها، ففي بداية ارتباطها بطارق العريان طرحت كليب «بين إيديك» واستعانت في تصوير الكليب بطارق العريان لتظهر مدى حبها له.

كما سجلت أصالة لحظات سعادتها بتوأمها من طارق العريان خلال كليب يحمل اسم «أول عيد ميلاد» ورصد الكليب لحظات ولادة التوأم وأول عيد ميلاد لهما.

إليسا

وقدمت ملكة الإحساس إليسا رسالة راقية لحبيبها الذي عذبها من خلال أغنية «ارتاح وعيش» من ألبومها «إلى كل اللي بيحبوني»، وعبرت الأغنية عن أزمة إليسا المرضية والتي تعرضت فيها لآلام شديدة بعد إصابتها بمرض السرطان، ثم تعافيها منه.

عمرو دياب

تسببت أغنية «أجمل عيون» المطروحة في ألبوم عمرو دياب الجديد «معدي الناس» في حالة من الجدل، بعد أن ألمح البعض إلى أنه يغنيها للفنانة دينا الشربيني.

وفيما يتعلق بأغنية «برج الحوت» التي اعتقد الجميع أنها موجهة للفنانة دينا الشربيني فقد أوضح عمرو دياب عبر حسابه على فيسبوك أن الكلمات مهداة لزوجته التي هي من مواليد هذا البرج أيضاً، وأن الشاعر تركي آل الشيخ كتب كلماتها بصدق.

كما اهتم عمرو دياب بتقديم أغانٍ لأبنائه عبر ألبوماته المختلفة، فمثلاً عندما أنجب توأمه (عبدالله وكنزي) في أواخر التسعينيات غنى لهما أغنية «قمرين» وصوّرها، كذلك أدى أغنية «كنزي» لابنته، و«نور العين» لابنته الكبرى نور، وقد صرح مراراً أن تلك النوعية من الأغنيات تعبر عن مدى حب الفنان لأبنائه والاحتفاء بهم.

أنغام

ومن جانب آخر تساءل جمهور الفنانة أنغام عن سبب تأثرها البالغ أثناء غنائها أغنيتها «أكتبلك تعهد» من ألبومها الأخير «أحلام بريئة» حيث بدت أنغام وهي على خشبة مسرح دار الأوبرا، كما لو أنها على وشك البكاء، ما دفع بالكثيرين للتلميح إلى أن أنغام بالتأكيد غنت هذه الأغنية بعد قصة واقعية عاشتها، إذ إنها لم تتأثر إلا عندما غنّت هذه الأغنية، وبالكاد تمالكت نفسها من البكاء، وما إذا كانت توجه رسالة إلى أحد ما بهذه الأغنية التي تشير كلماتها إلى رفضها استكمال حياتها معه، وتعهدها له أنّها لن تحب من جديد، بل تبحث فقط أن تعيش باحترام؟

جوزيف عطية

وكأي شاب يعيش حالات حب مختلفة من عشق وولع وفراق قدم الفنان جوزيف عطية أغنية «لما بشوفك» لتعكس حالة حب اختبرها على الصعيد الشخصي بحسب تصريحه مؤكداً أن الكتابة تعبر عما يختلج في القلب مشيراً إلى أنه يمتلك تجارب معينة يترجمها في الكتابة الشعرية، كاشفاً أن أغنية «لما بشوفك» تعكس إحدى حالات الحب التي اختبرها على الصعيد الشخصي.



اقرأ أيضاً : مسبار الأمل .. من الألف إلى الياء