الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

«المنصورة بتتمرن».. مبادرة شبابية لممارسة الرياضة في الأماكن المفتوحة

«المنصورة بتتمرن».. مبادرة شبابية لممارسة الرياضة في الأماكن المفتوحة

مشهد مُدهش لمئات الشباب يُمارسون الرياضة يومياً عند الخامسة فجراً، بمنطقة المشاية السُفلية على كورنيش النيل بمدينة المنصورة شمالي مصر، تتنوع بين الجري وركوب الدراجات، ورياضات خاصة لكبار السن، جميعها جاء تحت مبادرة تحمل عنوان «المنصورة بتتمرن».





ولاقت المبادرة تفاعلاً كبيراً واستحساناً على منصات التواصل الاجتماعي في مصر، ووصفها متابعون بالمتميزة، وطالبوا بتفعيلها في محافظات أخرى، وهو ما دعا القائمين عليها إلى تفعيلها في محافظات أخرى، فاختاروا القاهرة لتكون بدايتهم للانطلاق للمحافظات.





صلاح سليم مؤسس المبادرة هو بطل منتخب مصر في رياضة كمال الأجسام، وأحد صناع المحتوى فيما يخص الرياضات بأنواعها، على «سوشيال ميديا»، ويبلغ عدد متابعيه ما يقرب من مليون متابع، استغل خبرته الرياضية في إنشاء منظمة علمية بحثية تهدف إلى تقديم الخبرات والنصائح فيما يخص ممارسة الرياضة لكل أبناء محافظة الدقهلية، وهي أكاديمية معتمدة لمحاربة السمنة بالتعاون مع جامعة المنصورة.





وقال لـ«الرؤية»: «نحن ناجحون في مجالنا بفضل الله، وبفضل ثقة أبناء المنصورة، لذا فكرنا في عمل خيري نساهم به، فأردنا أن يكون هذا العمل غير تقليدي، فكرنا في اختيار مجال تخصصنا في مجال الرياضة ومكافحة السمنة من واقع عملنا، لذا جاءت فكرة (المُعسكر الرياضي) في الشارع».





وتابع: «الفكرة بإيجاز أننا نزلنا للشارع كرياضيين واختصاصيي تغذية، ومدربي سباق دراجات وجري، لتقديم خبرتنا مجاناً، وتخصيص جزء من ربحنا للإنفاق على هذا المُعسكر، لتطوير مهارات الرياضيين، ومساعدة من كانوا يُمارسون الرياضة على استعادة لياقتهم بعد ساعات الحظر الطويلة».

ويلفت سليم: «أما بالنسبة لكبار السن فهناك شق مخصص لهم، كدروس اليوغا، ولياقة بدنية مُناسبة لأعمارهم».





وتتبع المُبادرة التدابير الاحترازية والوقائية تحسباً لفيروس كورونا المُستجد «كوفيد-19»، وعن ذلك يقول مؤسس المبادرة: «نقوم بتوزيع الكمامات مجاناً على المشاركين، كما يوجد أطباء متطوعون لقياس درجات الحرارة، ومتابعة عملية تعقيم المكان ليلاً قبل التمرين في الصباح».





إضافة إلى ذلك، يوجد شباب متطوعون لحماية الشابات الممارسات لرياضة الجري أثناء ممارستهن الرياضة جرياً بطول الكورنيش، ومن المقرر تشكيل فريق للدراجات من المشاركين، وتنظيم ماراثون للجري يشارك فيه كل أبناء مدينة المنصورة، كما سيتبنى القائمون على المبادرة إطلاق مبادرة أخرى لمكافحة الإدمان بين الشباب.



اقرأ أيضاً: مسبار الأمل.. من الألف إلى الياء