الخميس - 13 أغسطس 2020
الخميس - 13 أغسطس 2020
No Image

حقائب على ظهور الدجاج للكشف عن حشرات العث

ابتكر فريق من علماء الحشرات والأحياء الدقيقة نظاماً جديداً لمساعدة المزارعين في مكافحة طفيليات الدواجن، بتصميم جهاز استشعار يمكن تثبيته على شكل حقيبة ظهر صغيرة على ظهور الدجاج.



ويقول فريق العلماء بقيادة إيمي موريلو، عالمة الحشرات في جامعة كاليفورنيا، إن جهاز الاستشعار القابل للارتداء يمكنه الكشف عن حشرات العث أو الطفيليات التي تتغذى على دماء الطيور وتعيش على ريشها، وتتسبب في إصابتها بأمراض متعددة.



No Image



ويشير فريق العلماء إلى اتجاه مزارعي الدواجن لإتاحة مساحات واسعة للدجاج للتحرك ومواصلة استهلاك الغذاء لإنتاج المزيد من البيض، على حساب تربيته في أقفاص محدودة خاضعة لنظام نظافة محدد، وهو ما يعني في كثير من الأحيان المزيد من انتشار الحشرات الطفيلية وسط الطيور.



ويمكن لحشرات الطيور إصابة الدجاج بالأمراض الجلدية وخفض معدل إنتاجها للبيض، ما يؤدي إلى خفض مستويات جودة الحياة في مزارع الدواجن.



وأوضح فريق العلماء إن أجهزة الاستشعار المستخدمة للكشف عن حشرات العث، تأتي في شكل حقائب ظهر صغيرة يمكن وضعها على ظهور الدجاج دون إزعاجه، وتحليل إشاراتها عن طريق سلوكيات الدجاج التي تنبه المزارعين إلى وقت تنظيف طيورهم من الطفيليات.



اقرأ أيضاً: مسبار الأمل.. من الألف إلى الياء

#بلا_حدود