الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

ظهور ألمع نجوم السماء «الشعرى اليمانية» الجمعة

ظهور ألمع نجوم السماء «الشعرى اليمانية» الجمعة

يظهر نجم الشعرى اليمانية وهو ألمع نجوم السماء غداً الجمعة 17 يوليو، وقد اعتمد عليه المصريون القدماء في تحديد بداية السنة.

وأفاد عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك إبراهيم الجروان أن نجم «الشعرى اليمانية» يختفي في كل عام في النصف الأول من مايو لقرابة 70 يوماً قبل أن يشرق من جديد على الأفق الشرقي قبل شروق الشمس خلال النصف الثاني من يوليو وهو موعد فيضان نهر النيل.

وتابع، اهتم المصريون كثيراً بهذا النجم واعتمدوا عليه في التقويم السنوي أكثر من الشمس وفي تحديد بداية السنة المصرية القديمة مع موعد فيضان النيل.

ونجم الشعرى اليمانية هو ألمع نجوم السماء ويعد رابع ألمع جرم بعد الشمس والقمر وكوكب الزهرة، ويبلغ لمعانه ضعف لمعان سهيل الذي يليه في درجة لمعانه.

وبحسب الجروان يصنف الفلكيون الشعري اليمانية نجماً ثنائياً لأنه في الحقيقة هو عبارة عن نجمين مترافقين تم اكتشاف النجم المرافق له سنة 1862. ويطلق على هذا النجم من قبل أهل البحر اسم «التير» ويسميه أهل البادية في منطقة نجد في الجزيرة العربية «المرزم» أي المترافق مع نجم نير وهو الشعرى.

ويعتبر الشعرى اليمانية من أقرب النجوم إلينا حيث يبعد عنا نحو 8.6 سنة ضوئية، أي أن الضوء الذي نراه قد خرج من الكوكب منذ 8.6 سنة ويبلغ الأرض في وقت المشاهدة.