الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

«الحبس والغرامة» عقوبة المتنمرين في مصر

«الحبس والغرامة» عقوبة المتنمرين في مصر

في سابقة اعتبرها حقوقيون، انتصاراً لضحايا التنمر، وافق مجلس الوزراء المصري، على مشروع قانون بإضافة مادة جديدة لقانون العقوبات، والتي أوردت تعريفاً للتنمر.

نصت المادة الجديدة على أنه يعد تنمراً كل استعراض قوة أو سيطرة للجاني، أو استغلال ضعف للمجني عليه، أو لحالة يعتقد الجاني أنها تسيء للمجني عليه، كالجنس أو العرق أو الدين أو الأوصاف البدنية، أو الحالة الصحية أو العقلية أو المستوى الاجتماعي، بقصد تخويفه أو وضعه موضع السخرية، أو الحط من شأنه أو إقصائه عن محيطه الاجتماعي.



ولأول مرة في التاريخ التشريعي المصري، توضع عقوبات للتنمر، حيث تضمَّن مشروع القانون عقاب المتنمر بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر، وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه، ولا تزيد على 30 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.



وتُشدَّد العقوبة إذا توافر أحد ظرفين، أحدهما وقوع الجريمة من شخصين أو أكثر، والآخر إذا كان الفاعل من أصول المجني عليه أو من المتولين تربيته أو ملاحظته أو ممن لهم سلطة عليه، أو كان مسلماً إليه بمقتضى القانون أو بموجب حكم قضائي أو كان خادماً لدى الجاني، لتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه، ولا تزيد على 100 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.