الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

«الجوهرة».. 42 شاباً يُعرِّفون بفنون السعودية التراثية

تجول فرقة الفنون التراثية السعودية «الجوهرة» التابعة لوزارة الثقافة والإعلام في المملكة العربية السعودية العالم كله للتعريف بفنون المملكة التراثية، من اللوحات الفنية الراقصة والتي تمثل كل مناطق المملكة، إذ تشارك في العديد من الفعاليات الوطنية ليس فقط للسعودية، بل إنها تحتفل مع دول مجلس التعاون الخليجي، وتحديداً دولة الإمارات العربية المتحدة، في مناسباتها الوطنية، تعبيراً عن مشاعر الأخوة والترابط بين السعودية والإمارات.

وأوضح لـ«الرؤية» عمر عقيل مدير إدارة الأنشطة الثقافية الدولية في وزارة الثقافة والإعلام السعودية، أن الفرقة تأسست في عام 2005 وهي مكونة من 42 شاباً من عمر 20 - 35 عاماً من كافة مناطق المملكة العربية السعودية. وذلك لأن الفنون في السعودية مختلفة عن بعضها، ولكل مدينة لون ونوع موسيقي خاص بها، لا يتقنه إلا أبناؤها.

وبيَّن أنهم يسلطون الضوء في فعالياتهم على أدق تفاصيل الرقصات الشعبية المتنوعة بهدف الحفاظ على الموروث الشعبي الأصيل من الاندثار مع إضافة لمسات حديثة من ناحية الأزياء الشعبية الخاصة بعروضهم.

وأضاف بأن الفرقة تشارك في جميع المناسبات الخاصة والرسمية، داخل وخارج المملكة عبر دعوات رسمية توجه لوزارة الثقافة والإعلام، باعتبار أن الفلكلور السعودي حافل بالألوان المميزة والمختلفة وهي كثيرة ومنها: العرضة، الخبيتي، المزمار، السيف، العزاوي، السامري وغيرها من الفنون الأصيلة، ولكل منطقة لون وملابس خاصة بها وجميع الأزياء تستخدمها الفرقة في عروضها.

وعن المهرجانات والمناسبات التي شاركت فيها «الجوهرة» قال إن الفرقة جالت العالم وشاركت داخلياً في مواسم السعودية والمهرجان الوطني للتراث والثقافة «الجنادرية»، ومهرجانات التنشيط السياحي في أبها، الباحة، وجدة، بالإضافة إلى احتفالات الأعياد في الرياض، واستقبال الوفود الرسمية في المناسبات المختلفة بالرقصات الشعبية المنوعة. أما المشاركات الخارجية فهي: برلين، فرنسا، البرازيل، تركمانستان، أذربيجان، مصر، اليابان، المغرب، كوريا، كما تشارك الفرقة سنوياً في احتفالات دولة الإمارات العربية المتحدة بيومها الوطني.