الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

عادات يومية بسيطة تشع طاقة إيجابية في الجسد والروح والحياة

ممارسات بسيطة وعادات يومية صغيرة جداً، يحرص الكثيرون على أدائها بشكل يومي من شأنها أن تضفي السعادة عليهم وتشحنهم بالطاقة الإيجابية وتضبط المزاج بقية اليوم، ولكل شخص منها نصيب يحرص على أن ينفذه في ظل الروتين اليومي الذي يعيشه يومياً كي يزيد من عطائه أو تركيزه في المذاكرة أو إيقاع يومه بالكامل.

يذكر الطالب إبراهيم محمد أنه يحرص على ترتيب فراشه يومياً بمجرد الاستيقاظ من النوم الأمر الذي يعطيه شحنة إيجابية ويتيح لتفكيره العمل بشكل منظم ومرتب، مشيراً إلى أن الشخص حينما ينظم كل شيء حوله فإن كل شيء ينعكس عليه بالإيجاب وينظم تفكيره ويزيد من نسبة تركيزه بشكل عام.

ويشير محمد الهاشمي إلى حرصه على تحديد موعد ثابت للنوم المبكر لكي يستطيع إدارة حياته الشخصية بشكل فعال منوهاً بأن النوم المبكر يتوافق مع الفطرة الإنسانية لذلك فهو يحرص دوماً على اتباع هذه الفطرة التي جبله الله عليها متيقناً أنها ستنعكس عليه بالإيجاب من دون أن يحاول البحث عن فوائدها تحديداً.

ويتابع أن هذه العادة لا تتوقف في العطلات حيث يحرص على الاستيقاظ باكراً مع بزوغ الشمس حتى ينعم بكل لحظة جميلة خلال اليوم لا سيما فترة تشبع الجو بالأكسجين في الصباح الباكر، مبيناً أن ذلك التوقيت يضبط إيقاع يومه ويملؤه بالطاقة الإيجابية والتفاؤل طوال اليوم.

ومن جانبها تحرص رشا مهدي على إغلاق هاتفها المتحرك ليلاً، ووضعه بعيداً عن رأسها خلال النوم لما لموجاته اللاسلكية وتردداته من تأثير سلبي على الدماغ، كما أنها تحرص على تفادي مشكلات الشاحن المقلد والذي ربما يتسبب في حرائق خلال فترة النوم لذلك لا تضع هواتفها في الشاحن خلال فترة النوم مطلقاً.



وتشير رشا مهدي إلى أنها تجد صعوبة في ترك المنزل صباحاً قبل أن ترتبه بالكامل لكي تجده عند العودة مريحاً هادئاً وجميلاً فيكون بمثابة باعث للطاقة الإيجابية لها حين تأتي مرهقة بعد يوم منهك من المشاوير أو أداء الواجبات، لافتة إلى أنها تفعل ذلك أيضاً قبل خروجها للتسوق أو زيارة الأهل.

أما أدهم أسامة فلا يمكنه ممارسة طقوس يومه قبل أن يرسل رسائل صباحية لوالدته في وطنه مشيراً إلى أن هذه الرسالة والحوار القصير مع الأم يشحن يومه بطاقة إيجابية كبيرة ويدفعه للعمل والإنتاج بشكل أفضل.

وتحرص ريما الحلبي على الاستماع إلى الموسيقى خلال ممارسة عملها مشيرة إلى أن الموسيقى تشحنها بطاقة إيجابية وتركيز وهدوء نفسي يتيح لها الانتهاء من عملها مبكراً وبكفاءة أكبر.

من جانبه يشير هاني عبدالعزيز إلى أنه يحرص على تدوين كل شيء قبل أن ينساه لكي يقوم بإنهاء المهام الموكلة إليه كلها في مواعيدها دون تقصير أو إخلال، سواء تعلق الأمر بحياته الشخصية أو واجباته تجاه الأصدقاء أو تنظيم مواعيده.

توأمة الروح والجسد

يؤكد د. محمد المرزوقي استشاري الإرشاد النفسي والتربوي إلى أن الانسان يكتسب الطاقة الإيجابية من خلال القنوات والمنافذ التي يكونها الإنسان في حياته وتبنى عليها أشياء تحقق ذلك، مشيراً إلى أهمية أن يوفر الإنسان لنفسه مجموعة من المعاني التي تحقق له السعادة والراحة والشعور بالإنجاز والطاقة الإيجابية، سواء من ناحية خلق حياة اجتماعية مملوءة بالتواصل الفعال مع الآخرين والعمل التطوعي المجتمعي مثلاً أو من خلال الاندماج مع الطبيعة وتأملها أو ممارسة رياضة معينة أو غيرها من الممارسات اليومية التي تبدو صغيرة لكنها تعني الكثير.

ويتابع أن وسائل تجدد الطاقة التي تشمل المحافظة على الصحة وممارسة الرياضة والهوايات والقدرات واستكشاف المواهب، تعمل على إحداث توأمة بين روح الإنسان وجسده، وهذا يتحقق كذلك وبقوة مع القرب من الله والذي يمد الإنسان بالراحة وينعكس صحياً على جسده ونفسه مع الارتباط بالنمط الغذائي السليم وغيرها من ممارسات جيدة تبعث الراحة وتشحن الجسد بالطاقة وترفع من الروح المعنوية اللازمة لإنجاز المهام المطلوبة.