الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

مهندس فلسطيني يبتكر طابعة 3D لصناعة المستلزمات الطبية

شهاب الأسمر

تمكن مهندس فلسطيني من سد العجز في المستلزمات الطبية في قطاع غزة نتيجة الإقبال على اقتنائها بسبب جائحة كورونا، عبر الاستعانة بطابعة ثلاثية الأبعاد مصنعة يدوياً.

وتغلب المهندس حمدي الحلاق، الذي يعمل ضمن طاقم مؤسسة جليا الكندية فرع غزة، على المشكلة التي يمر بها القطاع الصحي، عبر تصنيع طابعات ثلاثية الأبعاد، تعمل على إنتاج كافة المستلزمات الطبية.





ومع تفاقم مخاطر انتشار وباء كورونا، بدأ المهندس الحاصل على تخصص هندسة ميكاتروكس في المؤسسة الكندية العاملة في توفير العجز الحاصل في المعدات الطبية عبر تقنية طابعات ثلاثية الأبعاد.

وقال الحلاق لـ«الرؤية»: «مع بداية أزمة كورونا قام طاقم العمل التجهيز لصناعة أقنعة الوجه، بعد رصد تواجد عجز حقيقي في الأقنعة، حيث خضع المنتج إلى المعايير الجودة العالمية، جراء تحمل الحرارة العالية».





وأوضح أن الأقنعة المنتجة تحصل على ضمان عام، وتتميز في بإمكانية استخدامها أكثر من مرة، لقدرة الطواقم الطبية على تعقيم الأقنعة سواء من خلال الطريقة الكيميائية أو الحرارية.

وتقوم عملية صناعة الأقنعة من خلال الطابعات الثلاثية الأبعاد عبر التكوين الطبقي وهي التكنولوجيا المعاصرة.



ويواجه فريق العمل في مؤسسة جليا مشكلة حقيقية تتمثل بعدم القدرة على توريد منتجاتهم إلى الضفة الغربية نتيجة عدم وجود عملية نقل عبر المعابر، حيث وضع الاحتلال الإسرائيلي عقبات كثيرة.

ونوه المهندس الحلاق بأنه يتم إنتاج قرابة 40 قناعاً يومياً، حيث يستغرق إنتاج القناع الواحد ساعة ونصف الساعة.





وتواجه عملية التصنيع مشكلة شح المواد الخام الخاصة بتكوين أحبال البلاستيك المخصصة لصناعه الأقنعة عبر الطابعات الثلاثية الأبعاد.

وقال الحلاق إن تجريه فريق العمل مع توفير المستلزمات التي يعاني منها القطاع الصحي ليست الأولى، حيث أنتج رباط وقف النزيف خلال مسيرات العودة، وسبقه بصناعة سماعات الطبية للكوادر العاملة في المستشفيات.