الاحد - 01 أغسطس 2021
الاحد - 01 أغسطس 2021
No Image Info

منصة رقمية تعرف بـ700 مؤلِفة موسيقية

من فرانشيسكا كاتشيني في القرن الـ17 إلى المؤلفات الشابات اليوم، تحصي منصة رقمية الأعمال الفنية لأكثر من 700 مؤلفة موسيقية للتعريف بفنانات لطالما حُرمن التقدير الذي استحقينه لمصلحة نظرائهن الرجال.

سميت المنصة «اسألوا كلارا»، في إشارة إلى كلارا شومان عازفة البيانو المبدعة والمؤلفة الموسيقية وزوجة المؤلف الشهير روبرت شومان.

وأُطلقت قاعدة البيانات هذه في يونيو الماضي بمبادرة من فريق تقوده كلير بودان مديرة مهرجان «بريزانس فيمينين» (لمسات أنثوية) المكرّس للمؤلفات الموسيقيات من الماضي والحاضر.

وتؤكد بودان: «منذ الصغر، لا نسمع أي أعمال موسيقية موقعة من مؤلفات، أو يصلنا القليل من هذه الأعمال لدرجة أنها لا تعلق في الذاكرة».

وتقول: «جرى تلقينا منذ الصغر فكرة أن النبوغ الموسيقي هو صنيعة مؤلفين كبار من الرجال دائماً، من دون التساؤل يوماً عن نتاج المؤلفات».

وتحظى هذه المنصة الرقمية بتمويل من جمعية المؤلفين والملحنين ومنتجي الموسيقى (ساسيم)، وهي أحصت ما لا يقل عن 4662 عملاً من توقيع 770 مؤلفة من 60 جنسية، منذ عام 1618 حتى 2020.

ويعتزم الموقع إدراج 4 آلاف عمل إضافي في الخريف، بينها مقطوعات لهايدغارد فون بينغن (1098-1179) وهي قديسة في الكنيسة الكاثوليكية وإحدى أولى المؤلفات المعروفات.

وتجري عمليات البحث في المنصة عبر إدخال اسم المؤلفة أو عنوان العمل المطلوب أو الآلة الموسيقية أو البلد أو الحقبة.

ومن بين أقدم المؤلفات المنشورة أعمالهن في الموقع: الإيطاليات فرانشيسكا كاتشيني وهي أول امرأة تؤلف عملاً أوبرالياً، وإيزابيلا ليوناردا وباربارا ستروتسي، إحدى أولى المؤلفات المحترفات، وأيضاً الفرنسية إليزابيت جاكيه دو لا غير.

كذلك تضم المنصة عدداً كبيراً من المؤلفات المتحدرات من الدول الناطقة بالإنجليزية، وهي أكثر تقدماً بكثير في هذا المجال، وفق بودان.

#بلا_حدود