الاثنين - 26 يوليو 2021
الاثنين - 26 يوليو 2021

الجرايدي.. مهرجان حراس النيل الذي يوثق التراث النوبي

تحت رعاية الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة المصري وبرنامج تنمية أبناء الصعيد بمحافظة أسوان، يستأنف مهرجان حراس النيل «للجرايدي» نشاطه على صفحات نهر النيل للعام الثاني على التوالي بمنطقة غرب سهيل بأسوان، وبمشاركة الأطفال النوبيين الذين يصنعون مراكبهم بأنفسهم.



No Image Info



علاقة تاريخية

العلاقة بين النيل وأهل النوبة علاقة تاريخية، حيث نشأ ميثاق للتعامل بين النيل والنوبي القديم، وتمثلت تلك العلاقة في مجموعة من الممنوعات التي لا يجب تجاوزها، فكان ممنوعاً أن تنزل الحيوانات للنيل، أو أن يتم الوضوء في النيل، الأصل أن يؤخذ الماء بعيداً عن النيل ثم الاغتسال به كما يُريد، بخلاف الطقوس النوبية المُرتبطة بالنيل كالولادة والزواج والنيل.



No Image Info



ونشأت «الجرايدي» من رحم العلاقة بين النيل وأهل النوبة، فصُنعت من البوص الذي يتم اقتلاعه من ضفاف النيل ثم يتم تنشيفه وربطه على شكل مجموعات تُجمع كلها لعمل الشكل النهائي على شاكلة المراكب الفرعونية، عريضة في النهاية وسهم من الأمام، لسرعة الإبحار وفي بعض الأحيان تتطعم بثمرة "الكبئ kabi" باللغة النوبية وتعني «ثمرة قرع العسل الكبيرة»، لتضمن دائما طفو المركب على صفحة النيل.

وتقول حفصة أمبركاب مُنظمة المهرجان إنه في الأساس يهدف لتعريف أطفال النوبة بتراثهم واسترجاعه مرة أخرى لذا كانت فكرة مهرجان «الجرايدي» وسيلة لإحياء تراث النوبة.



No Image Info



وتضيف «مراكب الجرايدي كان يصنعها النوبي قديماً لنقل المزارعين من الشباب بين النجع والأرض التي كانت تزرع على الضفة الأخرى ونقل المحاصيل الزراعية وتطورت لتنقل الأفراد بين النجع والآخر أو من قرية لأخرى».

وتُتابع «حديثاً وبعد التهجير أصبح أطفال النوبة يصنعونها باستخدام الصفيح والخشب والمسامير ويتم التجديف بقطع من الخشب أو باليد، فأصبحت وسيلتهم للترفيه وتوثيق التراث النوبي، وقررنا مُشاركة الصغار في المهرجان بسواعد شباب النوبة، ونجحنا في صناعة 10 جريديات بأيدي الشباب وباستخدام الصفيح والمسامير وألوان البويا على أمل أن يزداد عددها العام المُقبل».

No Image Info



تراث وسياحة

بحسب «أمبركاب» فإن النسخة الأولى من المهرجان انطلقت في أغسطس الماضي، وعن ذلك تقول «نسعى لتنظيم المهرجان سنوياً وجعله مرتين في السنة إحداها في الشتاء لتنشيط السياحة أما الثانية فتكون بالتزامن مع عيد الأضحى كل عام للترفيه ومشاركة أبناء النوبة المقيمين خارجها إذ يأتون في إجازة العيد لأسوان لزيارة أهاليهم والاحتفال في العيد، وهو ما يعني مُشاركتهم في المهرجان التراثي النوبي للجرايدي، ويستمر المهرجان عادة لمدة 7 أيام متواصلة».

#بلا_حدود