الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

«مليحة.. قصة إنسان».. وثائقي يسرد حكاية المكان في 50 دقيقة على «الوسطى»

«مليحة.. قصة إنسان».. وثائقي يسرد حكاية المكان في 50 دقيقة على «الوسطى»

تبث قناة الوسطى من الذيد، التابعة لهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، الجمعة المقبل عند الواحدة ظهراً، الفيلم الوثائقي «مليحة.. قصة إنسان» الذي يسلّط الضوء على منطقة مليحة، ويروي حكايات الإنسان قبل 130 ألف عام، وما تملكه المنطقة من مكونات أثرية فريدة وإرث طبيعيّ ساحر.

ويستعرض الفيلم الوثائقي الذي أنتجته القناة ويعاد بثه عند التاسعة مساء في اليوم نفسه، وتظهر بعض لقطاتبدايات تشكّل منطقة مليحة منذ ملايين السنين، حين كانت في أعماق المحيط ثم تحركت وارتفعت وتشكلت بفعل تفكك القارات وحركة الألواح التكتونية لتدب فيها الحياة ويسكنها الإنسان الأول، ليتجدد تاريخها بتعاقب الحضارات، التي تروي سيرتها المكتشفات الأثريّة التي عُثر عليها في المنطقة.

ويعكس الفيلم، الذي يستمر على مدار 50 دقيقة، رؤية القناة في تقديم محتوى ثقافي وتاريخي قيِّم يتوافق مع أهداف هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون في بث مضامين إعلاميّة هادفة، حيث يركز الوثائقي على إبراز بيئة وتراث وطبيعة حياة أبناء المنطقة بما يعكس الهوية الثقافية والحضارية لها.

وتسعى الوسطى من الذيد من خلال العمل إلى حفظ الإرث التاريخي لتلك الحقب الزمنية، خاصة أن المنطقة تحظى باهتمام خاص من قِبل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الذي كان لتوجيهات سموه بالغ الأثر في تطويرها وتهيئتها والمحافظة على موروثها الثقافي، لتتحوّل إلى واحدة من أبرز مواطن الجذب السياحي في المنطقة.



وأكد مدير قناة الوسطى من الذيد سعيد راشد بن فاضل الكتبي، أن القناة تسعى، منذ تأسيسها، إلى الاهتمام بذاكرة المكان والثقافة البدوية الأصيلة وإبرازها، لافتاً إلى أن القناة تضع نصب عينيها رؤية جوهرية كرَّسها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، تتجسد في دعم وحماية التراث بمختلف أنواعه وتقديمه بصورة مميزة وممتعة للأجيال الجديدة ليتسنى لهم التعرّف إلى ماضيهم ويمضون بثبات لبناء مستقبلهم.



وتابع: «نعيد اليوم، من خلال الفيلم، إنتاج موروث تاريخي وثقافي برؤية معاصرة تجذب الجمهور، إيماناً منا بأن من لا يحفظ تراثه ويصون تاريخه عاجز عن بناء مستقبله، ومليحة منطقة غنية بتراثها وتاريخها الذي يعد كنزاً للباحثين في تاريخ الإنسان، وفي الوقت نفسه هي منطقة ثرية ببيئتها وطبيعتها المميزة».