الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

شيبسي الخضراوات وبيتزا الفواكه.. وجبات سريعة وصحية

انتشرت أخيراً عبر مواقع التواصل الاجتماعي محلياً وعالمياً، صفحات مختصة في طهي الوجبات السريعة بطريقة صحية، وذلك في ظل إغراءات ذلك النوع من المأكولات وموجة الإعلانات التي تلاحق أفراد المجتمعات لنشر ثقافة الوجبات السريعة في خضم الحياة المتسارعة.





ويتميز الطهي الصحي للمأكولات بأن معدل السعرات الحرارية فيها منخفض بمعدل يصل إلى 80%، مقارنة بالوجبات المعدة بطريقة تقليدية أو غير صحية، فضلاً عن أنها تخلو من المواد الحافظة والألوان الاصطناعية التي يمكن أن تترك أثراً سلبياً عند تناولها.

وتمكنت خبيرة الطهي الصحي الشيف ولاء عثمان الأسطة، من إعداد شيبسي مقرمش من الخضراوات، وبيتزا صحية بالفواكه مكونة من الطحين الأسمر، ودقيق اللوز، والبطاطا المسلوقة، والفواكه، بالإضافة إلى جبنة كريمية خالية من الدهن.



وقالت الأسطة: إن إعداد الوجبات السريعة والمأكولات بصورة عامة بطريقة صحية ليس بالأمر الصعب، السر يكمن في المكونات المستخدمة والتي تعتمد على المصادر الطبيعية و«الأورغانيك» للمواد الغذائية أو المصنعة.

وتابعت أن شغفها بالطهي دفعها إلى اختيار مسار إعداد المأكولات الصحية، خاصة وأن عالم اليوم يدفع أفراد المجتمعات للانسياق وراء الإعلانات والدعوات المستمرة لتناول أو تجربة المأكولات السريعة، والتي تؤدي إلى الإدمان عليها واللجوء إليها كلما لم يكن هناك متسع من الوقت لإعداد الأطعمة في المنزل.

وأشارت إلى دخولها مجال طهي الأطعمة السريعة بطريقة صحية منذ العام الماضي، فيما استبدلت المأكولات المشبعة بالدهون والسكريات بوجبات أعلى قيمه غذائية وأقل سعرات حرارية.



وأردفت: «أعتمد على خضراوات "الأورغانيك" والحليب والمعكرونة الخالية من الغلوتين، كما أستغني عن استعمال الدقيق الأبيض، لذا استخدم دقيق اللوز أو الدقيق الأسمر، وذلك عند إعداد الخبز لساندويتشات "البرغر الصحي" أو البيتزا».

ولفتت إلى إمكانية إعداد «الشاورما» بطريقة صحية وشهية عبر إعداد خبز وتتبيله و«صوصات» صحية، وذلك بالاعتماد على البذور مثل بذور الكتان والشيا ورقائق الشوفان لفوائدها العظيمه، بالإضافة إلى الأعشاب الطبيعية المفيدة.

وتطرقت إلى أن السعرات الحرارية في الساندويتش الواحد لـ«البرغر» الصحي تصل إلى 261 سعرة، بينما تبلغ في قطعة البيتزا الواحدة نحو 58 وحدة مقابل 250 سعرة حرارية عند إعدادها بطريقة غير صحية أو تقليدية.





وأكدت الشيف ولاء سعيها نحو نشر ثقافة الطهي الصحي، وتشجيع الأمهات على الاهتمام بصحة أبنائهن وأسرهن عبر الاعتماد على طهي المأكولات بطريقة صحية، نظراً لفوائدها الصحية العديدة على العقل والجسد، كما تتوجه حالياً نحو ابتكار طرق للحلويات الصحية.

وشددت على أن المأكولات الصحية تعزز صحة الجسد بصورة عامة، وتجعل البشرة أكثر صفاءً، وتقلل من تساقط الشعر، كما تسهم في تقوية العظام وخفض فرص التعرض لأمراض القلب والسكري وضغط الدم المرتفع وهشاشة العظام وخشونة المفاصل.