الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

مشاريب.. تطبيق ذكي يطلقه بائع شاي مصري متجول

مشاريب.. تطبيق ذكي يطلقه بائع شاي مصري متجول

أبوصلاح يقدمه مشروباته في وسط البلد.

قبل 7 أشهر كان أحمد قاسم السيد يعمل «قهوجي» في أحد مقاهي منطقة وسط البلد بالعاصمة المصرية القاهرة، قبل أن تغلق كافة المقاهي نتيجة الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، ليجد نفسه بدون عمل.





لكن السيد لم يستسلم وقرر العمل بائعاً متجولاً لتقديم المشروبات الساخنة باستخدام صينية يضع عليها وعاء يحفظ حرارة المياه، وموقد يعمل بالكحول.

حقق شهرة لا بأس بها على سوشيال ميديا، بعد اعتماده على أسلوبه الخاص في البيع، ما ألهمه لإطلاق تطبيق خاص لطلب المشروبات الساخنة من الباعة المتجولين باسم «مشاريب».

ويقول أحمد الشهير بـ«أبو صلاح سبرتاية» إنه بدأ عمله بائعاً متجولاً للمشروبات الساخنة منذ صغره، ثم انتقل للعمل في المقاهي التي أغلقت قبل 7 أشهر، وهو ما دفعه للعودة للعمل كبائع متجول مرة أخرى في منطقة وسط البلد المعروفة بمحال الملابس التي لم تغلق حتى مع الإجراءات الاحترازية.



وأضاف أبو صلاح أنه خلال فترة عمله استطاع أن يلفت نظر عدد كبير من الزبائن الذين أصبحوا يبحثون عنه، ويكتبون عنه على حساباتهم على مواقع التواصل، ما دفعه للتفكير في وسيلة للربط بينه وبين عملائه، والربط بينه وبين الباعة المتجولين الآخرين، فقرر إطلاق تطبيق «مشاريب» الذكي على غرار تطبيق «أوبر» للنقل.

ويستطيع البائع تسجيل نفسه كمقدم خدمة في مشاريب، بينما يسجل الزبائن أنفسهم كطالبي خدمة في التطبيق.

ويقدم التطبيق قائمة مشروبات تتضمن العصائر والمشروبات المثلجة، والمشروبات الساخنة، والقهوة، ولا تزيد كلفة أي مشروب في القائمة على 15 جنيهاً فقط، كما يلتزم مقدمو الخدمة في التطبيق باشتراطات السلامة الغذائية.



ولفت أبوصلاح إلى أن التطبيق يضم نحو 4 آلاف مستخدم، بالإضافة إلى عدد من مقدمي الخدمة من الشباب العاملين في مجال بيع المشروبات، والذين يختلفون في أسلوب التقديم فهو يقدم المشروبات عبر صينية في الشارع بينما يعمل عدد آخر في مقاهٍ، موضحاً أن خدمات التطبيق تشمل التوصيل للمنازل.

وحول إطلاقه التطبيق بدون أي خبرة تكنولوجية قال: إنه كتب عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن رغبته في إطلاق التطبيق، وتقدمت شركات عدة بعروض له قبل أن يستقر على الشركة التي صممت التطبيق وتقدم له الدعم الفني حتى الآن.