الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

3 مشروبات صيفية منعشة تحافظ على برودة الجسم

سلمى العالم ـ دبي

مع ارتفاع درجات الحرارة التي تشهدها الإمارات والدول العربية هذه الأيام، بات البحث عن مشروب منعش يهدئ الأجواء الحارة ويلطف ويرطب الجسم الشغل الشاغل للكثيرين، حيث يكثر البعض من تناول الآيس كريم والعصائر المثلجة صيفاً، لكن لاختصاصي التغذية رأياً آخر، إذ يرونها غير مفيدة لاحتوائها على جرعة عالية من السكريات والتي تساهم في زيادة الوزن لاحقاً.

وأوصت اختصاصية التغذية حنين عطية، بضرورة الحفاظ على رطوبة الجسم وعدم انتظار إشارة العطش، حيث يدل على ذلك الجفاف، مشيرة إلى إمكانية الحفاظ على رطوبة الجسم من خلال تناول السوائل أهمها الماء ما يقارب من 8 إلى 10 أكواب من الماء يومياً وتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة سوائل عالية.

وقدمت 3 وصفات لمشروبات منعشة يمكن تناولها مرة إلى مرتين أسبوعياً، الأولى سموثي الفراولة، المكون من: 10 حبات من الفراولة المجمدة، كوب حليب قليل الدسم، نصف كوب من الزبادي اليوناني، ملعقة طعام عسل، التي مزجها بالخلاط معاً.

وفي الوصفة الثانية قدمت الماء بالليمون، والذي يعتبر من أكثر المشروبات التي تساعد على ترطيب الجسم، والمكون من: حبة ليمون، رشة من الملح، نصف ملعقة صغيرة كمون، والتي تخلط معاً بما بارد.

أما الوصفة الثالثة فهي لميلك شيك الموز، المكون من: كوب من الموز المقطع، كوب حليب قليل الدسم، نصف ملعقة صغيرة من الفانيلا، نصف كوب من الثلج، والتي تخلط معاً بالخلاط إلى أن يتم الحصول على مزيج الميلك شيك.

ومن جهة أخرى، أشارت لمشروبات تساهم في عملية الترطيب مثل: ماء جوز الهند، الحليب والزبادي لاحتوائها على كاربوهيدرات، بروتين والصوديوم، ما يساعد على بقاء الجسم رطباً، ومشروبات الأعشاب مثل البابونج، وشرب المياه مع بذور الشيا، كونها تمتص الماء 10 مرات أكثر من وزنها.

وأوصت عطية بتناول بعض الفواكه والخضراوات كوجبات خفيفة منعشة تساهم في ترطيب الجسم وإمداده بالسوائل، مثل: البطيخ، الفراولة، الخوخ، البرتقال، الخيار، الخس، الكوسا، الكرفس، الزبادي، الطماطم، الفلفل الحلو، القرنبيط، الملفوف، الجريب فروت، وجبنة الكوتاج.