الاثنين - 21 يونيو 2021
الاثنين - 21 يونيو 2021

الديدان.. مصدر بروتين مستدام

قال باحثون في جامعة إنديانا الأمريكية إن الديدان يمكن أن تكون مصدراً واعداً لتأمين الغذاء الغني بالبروتين للحيوانات والبشر، في ظل مخاطر تراجع مصادر الإمدادات الغذائية واستمرار نمو أعداد السكان في العالم.

وبحسب مقال منشور في مجلة «الحشرات كغذاء وعلف» الصادرة بداية الأسبوع الجاري في الولايات المتحدة، فإن ديدان القبابي، التي تُعد من الآفات في الماضي، أظهرت نتائج واعدة تشجع على اعتمادها كمصدر بديل للبروتين الحيواني، كما أن مخلفاتها يمكن أن تُستخدم كسماد عضوي لإنتاج المحاصيل الزراعية.

وكتبت كريستين بيكارد، الأستاذة المشاركة في علم الأحياء بجامعة إنديانا، والمشرفة على البحث، أن العديد من الحيوانات تتغذى حالياً على ديدان القبابي، لذا قد يكون من السهل أن تضيفها المزيد من الحيوانات وكذلك البشر إلى وجباتهم الغذائية.

ويتعاون الباحثون مع شركة Beta Hatch لإنتاج الحشرات، للاستفادة من النتائج التي توصلت إليها الأبحاث الأخيرة في دراسة الحمض النووي لديدان القبابي لتحسين إنتاجها، وفق ما ذكرت «نيويورك بوست» الأمريكية.

وفي بعض الثقافات لا يُعد تناول الديدان غريباً، لكن بحسب التعليقات على نتائج الدراسة الأخيرة على منصة تويتر، لا يبدو أن الكثيرين متحمسون لفكرة إضافة الديدان لأطباق وجباتهم.

#بلا_حدود