الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

6 قواعد لإتيكيت المجاملات الاجتماعية في زمن الكورونا

6 قواعد لإتيكيت المجاملات الاجتماعية في زمن الكورونا

لم تترك تأثيرات كورونا أي منحى من مناحي الحياة إلا وأدخلت عليه تغييرات عدة، وعلى رأس هذه الأمور نمط التعامل بين الناس والذي اختلف خلال المناسبات الاجتماعية كحفلات الخطوبة والزواج وأعياد الميلاد وغيرها، لكن وفي ظل عودة الحياة لطبيعتها بصورة تدريجية نلاحظ أساليب جديدة متبعة في السلوكيات الاجتماعية.

وأوصى خبراء إتيكيت بالالتزام بستة قواعد أساسية عند تقديم واجبات المجاملات الاجتماعية في مختلف المناسبات، حيث أشارت المستشارة والمدربة الدولية في الإتيكيت ماية كريم إلى ضرورة الالتزام بحضور 6 أشخاص فقط خلال التجمع الواحد، تجنباً للقلق والتوتر الذي قد يشعر به البعض مع الالتزام بالتباعد الاجتماعي وترك مسافة بين كل شخص والآخر عند الجلوس.

ولفتت إلى أنه لا مشكلة من إزالة القفازات خلال التجمع، طالما سيقوم الجميع بغسل وتعقيم أيديهم بين الحين والآخر.

وتمثلت القاعدة الثانية بأن يكون السلام شفهياً بدون مصافحة أو أحضان، وفي القاعدة الثالثة أكدت على ضرورة الإبلاغ عن موعد الزيارة بشكل مسبق بيوم واحد أو بضع ساعات على الأقل.

في حين أوصت اختصاصية البروتوكول والإتيكيت الاجتماعي أمل آل علي في القاعدة الرابعة بضرورة التحلي بالمرونة والتقبل واحترام رغبة الآخر، من حيث التحية والسلام بعيداً عن أي إحراج.

وكذلك تقبل رفض البعض للزيارات، خاصة أولئك الذين يتواجد في أسرهم كبار سن أو أصحاب أمراض مزمنة، إلى جانب تجنب الحساسية والعتب واللوم بعدم الحصول على دعوات الأعراس والمناسبات، خاصة في ظل محدودية الأعداد المقتصرة على المقربين.

ودعت إلى الالتزام بتطبيق البروتوكولات الصحية أثناء زياراتهم المنزلية لبعضهم البعض، على غرار بروتوكولات دخول المولات والمطاعم التي فرضتها الدولة، ما سيجعل الأفراد مساهمين وداعمين للحكومة في مسألة استمرار وعودة الحياة.

وأوصت في الخامسة الأفراد بالتحلي بالوعي من خلال تجنب اصطحاب الأطفال للزيارات العائلية الخاصة، ومحاولة إبعادهم عن التجمعات واللقاءات. أما القاعدة السادسة فأكدت خلالها على ضرورة التعامل بلين ورفق مع الأشخاص المتعافين بعيداً عن التجريح، من أجل مساعدتهم على التعافي النفسي بعد تعافيهم صحياً، ومن جهة أخرى عدم الاستهزاء بالتزام الآخرين بالقواعد والإجراءات الاحترازية بين أفراد الأسرة الواحدة بعيداً عن أية إحراج.