السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

آخرهم طالب الفريسكا.. «سوشيال ميديا» تنتصر لـ7 حالات إنسانية في مصر

بين يوم وليلة، تحولت حياة الطالب المصري إبراهيم عبدالناصر، والشهير بـ«بائع الفريسكا»، فالطالب متفوق في الثانوية العامة ويحلم بدراسة الطب ليصبح جراحاً، ويعمل صيفاً في بيع الفريسكا لمساعدة والده، استطاع الحصول على منحة لدراسة الطب بجامعة الإسكندرية، وذلك بعد انتشار مقطع فيديو صوره أحد رواد الشاطئ الذي كان يبيع فيه الفريسكا، تحدث فيه عن حلمه وعمله لمساعدة والده وتفوقه الدراسي.

هدايا بائع الفريسكا لم تقف على المنحة، حيث أعلن تركي آل شيخ رئيس الهيئة العامة للترفيه بالمملكة العربية السعودية عن منحة بقيمة 300 ألف جنيه لبائع الفريسكا، إضافة إلى معاش شهري يقدر بـ15 ألف جنيه، كما حصل على سيارة من إحدى الشركات دون مقدم أو فائدة، فيما أعلن منتدى شباب العالم عن دعوة الطالب لحضور دورته المقبلة.

حالة إبراهيم عبدالناصر ليست الأولى التي تنتصر فيها سوشيال ميديا لأحلام المصريين، فسبقها العديد من الحالات التي تحققت أحلامهم بعد تداول قصصهم أو مشاكلهم في العالم الافتراضي، وترصد «الرؤية» 7 حالات كانت سوشيال ميديا هي الفاعل الرئيسي فيها.



ضحية التنمر

في نوفمبر من العام الماضي، كانت سوشيال ميديا في مصر على موعد مع فيديو صادم، ظهر فيه الطالب الجنوب سوداني جون مانوث وهو يتعرض للتنمر والاعتداء على يد عدد من الشباب بسبب بشرته السمراء في منطقة إمبابة بمحافظة الجيزة.

الفيديو حقق انتشاراً واسعاً على منصات التواصل، الأمر الذي لفت أنظار القيادة السياسية التي بحثت عن الطالب والجناة، وتم إلقاء القبض عليهم ومحاكمتهم رغم تنازل والد جون عن البلاغ، وبعد يومين من نشر الفيديو حصل الطالب على دعوة لحضور منتدى شباب العالم.



فرح الأيتام

وإذا كانت واقعة جون تحركت فيها القيادة السياسية، فإن الشارع المصري تحرك مع قصة أخرى، وهي قصة أسامة، شاب تربى في دار أيتام بمدينة طنطا بمحافظة الغربية، ارتبط بفتاة هي الأخرى تربت في دار أيتام، وبعد أن استطاعا تحقيق حلمها بالزواج، كانت العقبة الوحيدة أن الفرح لن يكون فيه مدعوون يحتفلون مع الزوجين لعدم وجود أهل لهما، فلجأ أسامة إلى سوشيال ميديا حيث كتب تدوينة في ديسمبر الماضي، حكى فيها قصته وطلب ممن قرؤوا التدوينة أن يحضروا الفرح إن استطاعوا، وهو ما حدث فعلاً حيث حضر الزفاف قرابة 6000 مدعو من مدينة طنطا.





شيال الغورية

لم يكن يدرك عم صبحي أن مهنته كشيال في منطقة الغورية بالقاهرة التاريخية ستنتهي بسبب فيديو له انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي في يونيو الماضي، فالمسن الذي يبلغ من العمر 69 عاماً ولا يحلم سوى بالحج رفقة زوجته كان بطلاً لفيديو تداولته سوشيال ميديا في مصر، إلى جانب تجهيز حفيدته للزواج.

وما هي إلا ساعات قليلة حتى وصل الفيديو لرئاسة الجمهورية، حيث تم البحث عنه ليهديه الرئيس عبدالفتاح السيسي كشكاً ومبلغاً مالياً، كما تم إهداؤه جهازاً كاملاً لحفيدته، في الوقت الذي زارته شركة سياحة ليكون هو وزوجته في أول فوج للحج بعد انتهاء أزمة كورونا.



عامل كفيف

في قلب حي الزمالك أحد أرقى أحياء القاهرة، التقط أحد المارة فيديو لأيمن سعد عبدالحميد وهو كفيف يعمل كشيال لمواد البناء ويستعين بابنه الذي لم يره منذ ولادته كدليل في المباني التي يعمل بها.

الفيديو الذي نشر في يوليو الماضي حقق مشاهدات واسعة، ودشن رواد سوشيال ميديا حملة لتكريمه ومساعدته، حيث استجابت منظومة الشكاوى الحكومية للحملة، لتقوم وزارة التضامن الاجتماعي ببحث حالته، وقدمت له مساعدة عاجلة، ونسقت مع إحدى الجمعيات الخيرية لصرف معاش شهري له.





صابر يعود للتعليم

«عيال عيال» هي سلسلة من الفيديوهات تقدمها صحفية مصرية تسأل فيها الأطفال عن أحلامهم، وفي أغسطس الماضي التقت الصحفية بالطفل صابر الذي كان حلمه العودة للتعليم مرة أخرى، والذي تركه لعدم قدرة والدته مريضة السكر على مصاريف الدراسة، وعقب نشر فيديو على سوشيال ميديا تم تدشين وسم «#حق_صابر»، حيث طالب المدونون عبر هذا الوسم بمساعدة صابر للعودة إلى الدراسة.

الحملة لاقت استجابة فضيلة الإمام الأكبر الشيخ أحمد الطيب شيخ الأزهر، الذي قرر التكفل بمصاريف تعليم صابر، إلا أن تعنت إدارة المدرسة القريبة من منزل صابر أعاق الحلم، وهو ما دفع المدونين إلى التفاعل مرة أخرى حتى استجابت إدارة المدرسة وقبلت الطفل.



صورة منقذة

في عيد الفطر الماضي نشر مصور مصري صورة لأب يبيع المناديل يحمل ابنته الصغيرة على كتفه، ومعها قصته بأن الطفلة تركتها أمها لضيق حال والدها الذي لم يستطع الحصول على رخصة قيادة بسبب عدم حصوله على شهادة محو الأمية، ولأنه لا يملك منزلاً فإنه يقيم مع ابنته في الشارع، ويبيت قرب مراكز الشرطة أو البنوك خوفاً من اختطاف ابنته.

عقب نشر الصورة تعاطف معها الكثير من المصريين الذين حاولوا الوصول إلى مكانه دون فائدة، قبل أن يلتقيه المصور مرة أخرى وينشر موقعه الجديد ويساعده البعض بهاتف محمول للتواصل وبعض المال، كما استجابت وزارة التضامن الاجتماعي واستقبلت الوزيرة خليل وطفلته، وأعلنت عن حزمة مساعدات منها منزل وإعانة شهرية وبحث قرض لتمويل مشروع من بنك ناصر الاجتماعي.





بائع التين الشوكي

في أغسطس الماضي تداول رواد سوشيال ميديا فيديو لموظفة في جهاز مدينة القاهرة الجديدة تقوم بإلقاء بضاعة بائع تين شوكي على الأرض، وتصادر عربته، فاستجاب جهاز المدينة بسرعة لمطالب سوشيال ميديا بإلغاء انتداب الموظفة للعمل بالجهاز، وعقب هذا القرار ظهر البائع في فيديو مصور يتمنى فيه الحصول على وظيفة في نادي الزمالك، حيث استجاب رئيس النادي وأصدر قراراً بتعيينه عاملاً نظراً لإجادته أعمال السباكة والمقاولات.