الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

خطوتين.. منصة تساعد الأمهات على العمل ورعاية الأبناء

لاحظ مطور البرامج المصري، أحمد باشا، أثناء عمله أن فئة الأمهات هي الفئة الأكثر ظلماً بين العاملين، فالأم مسؤولة عن أبنائها، إذا مرض أحدهم لا تستطيع الحصول على إجازة، نتيجة قواعد العمل التي لا تسمح بإجازة أثناء مرض الأبناء، وإذا حضرت إلى العمل تكون إنتاجيتها منعدمة نتيجة القلق المستمر على أبنائها، وهو ما دفعه لإطلاق منصته الذكية «خطوتين» التي توفر عملاً مرناً في مواعيد تستطيع عبرها الأمهات العمل والاهتمام بأطفالهن.

ويقول أحمد باشا لـ«الرؤية»: منذ بدايتي في العمل كانت الأمهات معضلة أمامي، فالخيارات المتاحة أمامهن، إما ترك العمل للاهتمام بالأبناء أو إهمالهم من أجل العمل، وهي الخيارات التي تدفع أصحاب عمل كثيرين إلى الابتعاد عن توظيف الأمهات.

وأضاف باشا أنه في 2018 بدأ التفكير في مفهوم العمل بدوام جزئي، والموجود في العديد من الدول الأجنبية والعربية أيضاً، والذي يعتمد أيضاً على قرب الموقع.

وتابع: لاحظت اختلاطاً في المفهوم بين الدوام الجزئي والعمل الحر لدى عدد من أصحاب الأعمال، بالإضافة إلى أن عدداً من أصحاب الأعمال يعتمدون معيار قرب المكان في قبول الموظفين لديهم.

وشرح باشا مفهوم «خطوتين» وهو توفير عمل بدوام جزئي لعدة ساعات، أسبوعياً، مقابل راتب ثابت، مشيراً إلى أنه لا يتطلب الوجود الدائم في مقر العمل.

وأوضح باشا أن «خطوتين» التي تضم حالياً ما يزيد على 20 ألف صاحب عمل، مفيدة للأمهات اللاتي يرغبن في العمل ورعاية أبنائهن، كما هو مناسب للأمهات اللاتي يرغبن في تكوين سيرة ذاتية حتى يستطيع الأبناء الاعتماد على أنفسهم.

كما أنها منصة مفيدة للطلاب الذين يرغبون في عمل قريب من منازلهم، وللموظفين بدوام كامل الذين يرغبون في تحسين ظروف عملهم.