الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

قلق كورونا يفرز ظاهرة طحن وتكسير الأسنان

لاحظ طبيب أسنان في نيويورك تزايداً واضحاً في حالات كسور وطحن الأسنان بين زوار عيادته، وهي الظاهرة التي ربطها بالقلق الناتج عن وباء كورونا الذي انتشر في العالم منذ بداية العام الجاري.

ويؤكد الطبيب تامي شين، استقباله لحالات كسور أسنان بمتوسط 3 إلى 4 حالات في اليوم، بينما يصل أعداد المرضى الذين يعانون من كسور الأسنان إلى 6 حالات في بعض الأيام، بحسب «نيويورك تايمز» الأمريكية.

وعلى عكس ما افترض المقربون منه بأن يتأثر عمله بشدة بحالة الإغلاق التي شهدتها عيادات الأسنان في فترة انتشار فيروس «كوفيد-19»، يقول الطبيب: «لقد رأيت حالات إصابة بكسور في الأسنان في الأسابيع الستة الماضية أكثر مما رأيته بين زوار عيادتي خلال السنوات الست الماضية، وللأسف هذا ليس من قبيل المبالغة».

وأوضح طبيب الأسنان من عيادته في حي مانهاتن، أن التوتر والقلق المرتبط بالوباء الأخير يؤثر على الصحة العقلية ويؤدي بدوره إلى سلوك الضغط على الأسنان أو طحنها بصورة لا إرادية، ما يؤدي إلى الإصابة بتشققات الأسنان.

ويضيف الطبيب سبباً آخر لما اعتبره «وباءً جديداً»، وهو اتساع دائرة العمل من المنزل وما يصاحبها من طرق جلوس خاطئة وانحناءات للعمود الفقري وارتباطها بالضغط على عضلات العنق والكتف وعظم الفك، وهو ما ينعكس في مشاكل الطحن بين الأسنان في النهار وأثناء النوم.