الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

سواحل الإمارات.. شاهد على تاريخ عريق وحاضر مضيء ومستقبل مشرق

سواحل الإمارات.. شاهد على تاريخ عريق وحاضر مضيء ومستقبل مشرق

كانت سواحل الدولة وما تزال بامتداداتها شاهدة على الإنجازات الكبيرة التي حققتها الإمارات برؤية قيادتها الرشيدة التي تؤمن بأنه لا مستحيل.

ويعد الساحل البحري للدولة، الذي يفوح بعبق الحضارة والتاريخ، عنواناً للرقي والتحضر، ويضم عدداً من المدن الجميلة التي ذاع صيتها في أرجاء المعمورة.

ويشدّ ناظرَيك ذلك الساحل الذي تجتمع فيه الحضارة والتاريخ والحداثة معاً، مع إطلالات مدن الإمارات العامرة «أبوظبي ودبي والشارقة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة» بسحرها ورقيّها، والتي جمعت بين مكانة الجغرافيا وعبق التاريخ.

وتثبت تلك اللآلئ السبع على طول الساحل أن الإمارات دولة معجزات، ولا يمكن أن تقف طويلاً أمام أي تحديات لتواصل من خلالها نهجها في ركب التطور والحداثة، لأن مَن همّه السير قدماً نحو القمة لا يرضى إلا بالرقم «1

والإمارات بإنجازاتها ومعجزاتها تغلبت على صعوبات الجغرافيا وكتبت التاريخ من جديد، وعلى سبيل المثال كورنيش أبوظبي الحالي الذي بُني داخل البحر بعد أن مرّت عملية تطويره بعدة مراحل، كل مرحلة كانت أجمل من سابقاتها، و أحدثها جعلت منه أيقونة للجمال يحلم برؤيته كل سائح و يتغنى به العالم.

ومن يرغب في تدوين تاريخ المكان عليه الاعتراف بأن إنجاز الحاضر شاهد عيان على تاريخه وأنه مادة أكثر واقعية لكتابة التاريخ الحقيقي للمكان.

وكان أول ظهور فوتوغرافي لكورنيش أبوظبي عام 1948 وكان عبارة عن شاطئ تغزوه الرمال من كل جهة يجتمع عليه عدة رجال يتوسطهم قارب في محاولة لإدخاله إلى البحر.





طموح الإمارات

وتطل مدينة دبي على الساحل البحري نفسه، إذا تجاوز زائرها مواقعها الأثرية القديمة التي يعود تاريخها إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد، لا بد أن يتوقف عند «برج خليفة» المهيمن على أفق المدينة أطول برج في العالم، الذي يجسد طموح الإمارات وقدرتها على تحقيق المستحيل.

وتعتبر جزيرة نخلة جميرا على ساحل دبي جزءاً من رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، وتُعد أكبر جزيرة صناعية على وجه الأرض أقامها الإنسان وسط المياه.



موئل السياحة

فيما تقع مدينة الشارقة شمال مدينة دبي على الساحل نفسه ويعود تاريخها إلى أكثر من 6000 عام، وتعد اليوم موئلاً للسياح من جميع أنحاء العالم.

وتشعر وأنت في مدينة الشارقة أنك في ضيافة الثقافة وعبق التاريخ، وفي ضيافة الإنسان والمكان والزمان أيضاً فهي تأسرك بكرمها وكرم أهلها.

ولا تخلو الشارقة من صروح كثيرة تشكل إطلالتها على الخليج، مثل مشروع قناة القصباء الذي غيّر من جغرافيا المدينة وربط بحيرة خالد ببحر الخان، ناهيك عن أنها أول مدينة في العالم تحول جزيرة بالكامل «جزيرة المجاز» إلى مسرح شُيد فوق الماء على طريقة تصميم المدرجات الرومانية الشهيرة.





حصن عتيق

وتجاور مدينة عجمان مدينة الشارقة على ساحل الخليج العربي ويتوسطها متحف عجمان الذي كان حصناً عتيقاً ومقراً لأسرة النعيمي منذ أوائل القرن الـ19.

وتشير الاكتشافات الأثرية إلى أن تاريخ إمارة أم القيوين قديم جداً، وفيها مقبرة يعود تاريخها إلى ما قبل نحو 80 قرناً مضت، وهو التاريخ الذي يقدم مثالاً حياً لكثير من الأشياء التي نمر بها في حياتنا، فسكانها عاشوا في منطقة الدور بعد ذلك انتقلوا إلى وسط جزيرة السينية التي كانت تسمى في ذلك الوقت (ملاح) ثم انتقلوا إلى أم القيوين الحالية.





مسيرة الرقي

وعُرفت رأس الخيمة قديماً باسم «جلفار» ويقع بالقرب من ساحلها كثير من المواقع والمباني الأثرية، لعل أبرزها حصن رأس الخيمة (متحف رأس الخيمة الوطني)، الذي تم إنشاؤه في الفترة الواقعة بين عامي 1809 و1819، واستُخدم كمقر سكني لأسرة القاسمي حتى عام 1964، وعام 1984 وجّه المغفور له الشيخ صقر بن محمد القاسمي حاكم الإمارة آنذاك بتحويل مبنى الحصن القديم إلى مقر لمتحف رأس الخيمة.

وسواحل الفجيرة خير شاهد على تطورها والنهضة التي تشهدها الآن حيث تنشط في مجال تقديم الخدمات اللوجستية لصناعة النفط المحلية والعالمية، وتعتبر ثاني أكبر ميناء «عالمي» في مجال تزويد السفن بالوقود بعد سنغافورة، وتتبوأ المركز الثالث لتخزين النفط والمشتقات البترولية في العالم.

والحال نفسه ينطبق في كل تفاصيله على إمارة أم القيوين، التي تواصل طريقها نحو مزيد التقدم والرقي، ليكتمل عقد إمارات الدولة السبع ضمن مسيرة النهضة والنماء والازدهار.