الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

روبوتات مسلحة بأشعة فوق بنفسجية تلاحق كورونا داخل قطارات لندن

تجوب أجهزة روبوت قادرة على قتل فيروس كورونا باستخدام الأشعة فوق البنفسجية محطة سانت بانكراس إنترناشونال إحدى أكبر محطات السكك الحديدية في لندن لاستعادة ثقة العملاء في سلامة النقل.

وتلقت المحطات ضربة أمس الثلاثاء عندما نصح رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الناس بالعمل من المنزل كلما أمكن وأمر المطاعم والحانات بإغلاق أبوابها مبكراً في مواجهة موجة ثانية من عدوى «كوفيد-19».

وتشير أحدث بيانات سنوية صادرة عن هيئة السكك الحديدية والطرق في بريطانيا إلى أن عدد مرات دخول المحطة والخروج منها خلال العام المنتهي في مارس 2019 وصل إلى 34.6 مليون لتصبح بذلك محطة سانت بانكراس إنترناشونال تاسع أكثر محطات القطار ازدحاماً في البلاد. وقالت الهيئة إن الجائحة أسفرت عن تراجع حاد في الإقبال على السكك الحديدية.

وقال جاي نيوتن رئيس العمليات وهندسة المحطات في خط هاي سبيد وان تشانيل للسكك الحديدية «الهدف الرئيسي بالنسبة لنا هو كسب ثقة العملاء».

وأضاف «نحن أول محطة قطارات تجلب هذا النوع من التكنولوجيا لأننا نريد السماح للناس باستخدام محطة القطار بأمان.. والعودة شيئاً فشيئاً إلى الوضع الطبيعي».

وقالت المحطة إن الروبوتات تستخدم الأشعة فوق البنفسجية لتمشيط مناطق واسعة دون الحاجة إلى المواد الكيماوية المطهرة مضيفة أن هذه التكنولوجيا قادرة على قتل 100 بالمئة تقريباً من البكتيريا والفيروسات بما في ذلك فيروس كورونا على الأسطح وفي الهواء المحيط خلال دقائق.

ومحطة سانت بانكراس إنترناشونال هي المحطة التي ينتهي عندها خط يوروستار مع باريس وبروكسل وأمستردام وهي متصلة أيضاً بستة من خطوط قطارات الأنفاق في لندن.