السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

إيبيزا.. جزيرة الرمال البيضاء تستقطب المشاهير بشواطئ خلابة وموسيقى الشوارع

لم تؤثر جائحة كورونا أو الحجر العالمي على جزيرة إيبيزا، التي أضحت جزيرة المشاهير وقبلة نجوم هوليوود وأثرياء العالم، وأشبه بنقطة مضيئة في السيرة الذاتية لكل من زارها يتيه بأنه قضى فيها بعض الوقت، ويستعيد ذكرياته فيها العمر بأكمله.

هذه الجزيرة من جزر البليار التي تتمتع بالحكم الذاتي وتتبع إسبانيا، وتتمتع بمناخ أوسطي، وتقع في البحر الأبيض المتوسط قبالة الساحل الشرقي لإسبانيا، وتبعد 150 كم عن مدينة فالنسيا.

وتعتبر إبيزا قبلة الشباب من أوروبا والعالم، واللغة السائدة هي الكاتالونية مع حضور قوي للغات الأوروبية الأخرى بفعل السياحة مثل الفرنسية والإنجليزية والإسبانية والإيطالية.





مناخ معتدل

تتميز الجزيرة بمناخ معتدل وشواطئ نظيفة رائعة ورمال بيضاء، وطبيعة بحرية خلابة، علاوة على سهولة الوصول إليها من كافة أنحاء أوروبا والشرق الأوسط.

وأغرى جمال الجزيرة وروعة شواطئها ومكانتها في نفوس السياح والملايين من أنحاء العالم صناع لعبة السباق الإلكترونية Test Drive Unlimited 2 فجعلوا اللاعبين يتسابقون ويدورون حولها دورة كاملة.





مسرح افتراضي

وأصبحت الجزيرة مسرحاً افتراضياً للعديد من الأعمال الأدبية العالمية من بينها «الجزيرة البيضاء» لستيفن أرمسترونغ، «الآن» لموردخاي ريكلر، «سوما بلوز» لروبرت شيكلي، «إجازة في إيبيزا» للورانس شيميل، و«حياة قصيرة» لسوني أيل.

كما غنى لها المطرب ومؤلف الأغاني الأمريكي مايك بوزنر أغنيته الشهيرة I Took a Plane to Ibiza أو «سأستقل الطائرة إلى إيبيزا»، وهي أيضاً المكان المفضل للباباراتزي والمصورين العالميين يطاردون فيها المشاهير والنجوم الذين يهربون من الحرارة والرتابة إلى رمال وشواطئ الجزيرة، ومن بينهم حالياً المطربة ريتا أورا، والعارضة كيت موس، ونجمتا سوشيال ميديا ديمي روز وكيلي جينر.





جزيرة النخيل

وتفخر إيبيزا أيضاً بأنها مسقط رأس الرحالة الكبير كريستوفر كولومبوس مستكشف قارة أمريكا، ومن أبرز المعالم السياحية هناك تمثال The Egg الذي أقيم تكريماً له.

ومن الناحية التاريخية فإن الفينيقيين أول من استعمرها عام 654 قبل الميلاد وأسموها بجزيرة النخيل، بعد ذلك احتلها الأشوريون فالرومان ومن ثم البيزنطيون، كما حكمها المغرب العربي، واسمها إيبيزا مشتق من كلمة «يابسة» العربية.

والصيف في الجزيرة معتدل الحرارة، وأقل شدة من الجزر المحيطة بها، مما يمنحها ميزة سياحية مهمة.





مزيج المذاقات

المطبخ في إيبيزا شرق أوسطي، ويمكن للزائر أن يجد مزيجاً من المذاقات للأكلات الإسبانية والإيطالية والفرنسية والألمانية، مع حضور قوي للأسماك والمأكولات البحرية، ومن بين الوصفات التي يمكن أن يجدها «أرز بالزعفران، روبيان إيبزان، خرشوف مع اللحم، والأخطبوط مع البطاطس».

وإذا كان البحر هو قبلة الجميع في النهار، فإن الموسيقى هي القاسم المشترك لكل القاطنين على الجزيرة البيضاء، حيث تتردد بين جنباتها وفي فضائها وشوارعها وفنادقها أنغام فيها عدد من الفرق العالمية مثل أركتيك مونكيز، كاسابيان، وكايزر شيفز.





حفلات مفتوحة

ويبدأ الموسم الغنائي والترفيهي مع الصيف في نهاية مايو ويستمر حتى بداية الشتاء في أكتوبر، حيث تتناغم الحفلات الموسيقية داخل القاعات مع الحفلات المفتوحة في الشوارع وعلى الشواطئ.

ورغم أنها مشهورة بحفلاتها الصاخبة، إلا أن اليونيسكو سجلت جزءاً كبيراً منها في قائمة التراث العالمي، حفاظاً على الطابع التقليدي الأصيل للجزيرة، ومن بين تلك المواقع جدران المدينة القديمة التي تنتمي لعصر النهضة.

ومن بين معالم الجذب السياحي، إلى جانب الشواطئ، God's Finger في خليج بينيرا، وتحتوي على بقايا مستعمرات فينيقية، والأراضي الرطبة في سي فيكسي.