الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

صير بني ياس.. استمتع أنت في حضرة الطبيعة البرية البكر

تشكل جزيرة صير بني ياس بالإمارات ملاذاً ووجهة لعشاق السفاري وللباحثين عن متعة الاسترخاء في قلب الطبيعة البرية البكر، إذ تحضن العديد من الموائل الطبيعية، كونها واحدة من أكبر المحميات البرية في الجزيرة العربية، فيما تشكل مساحتها الشاسعة التي تمتد على مساحة تصل إلى نحو 87 كم،2، فرصة لتنوع الأنشطة الترفيهية التي تضمها.

ويحظى زوار الجزيرة بفرصة ممارسة مجموعة من الأنشطة الترفيهية والسياحية غير التقليدية، كرحلات السفاري والجولات بالسيارات رباعية الدفع بقلب الطبيعة والإبحار والصيد ورمي السهام وركوب الخيل والتخييم.



ويستمتع الزوار كذلك بالتجديف على متن زوارق الكاياك عبر غابات المنغروف أو ركوب دراجات صعود المرتفعات والجبال عبر القباب الملحية القديمة في الجزيرة، ويمكنهم ممارسة الغطس السطحي في المياه الغنية بالحياة البحرية.

وتعتبر الجزيرة إحدى المواقع الثمانية التي تشكل جزر الصحراء في منطقة الظفرة، ويبلغ طولها 17.5 كم من الشمال إلى الجنوب و9 كم من الشرق إلى الغرب، فيما تتمتع بواجهتها الطبيعية البرية وتضم 3 منتجعات جذابة تجول بالقرب منها الغزلان والمها العربي والزراف.



ويستطيع زوار الجزيرة الاستمتاع وزيارة 4 مواقع رئيسية تتضمن منتزه الحياة البرية، إسطبلات صير بني ياس، ومركز جزر الصحراء للرياضات البحرية، وموقع أثري عبارة عن كنيسة ودير صير بني ياس، وتعد أول موقع مسيحي يتم اكتشافه في الدولة.

وتتيح دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي فرصة التجول الافتراضي وخوض تجربة عامرة وثلاثية الأبعاد عبر غوغل ستريت فيو.



منتزه الحياة البرية

يحتل منتزه الحياة البرية العربية أكثر من نصف مساحة جزيرة صير بني ياس، والذي حصد جائزة «أفضل وجهات السياحة المستدامة في العالم» من قبل جوائز السفر العالمية للعام 2014، ويضم أكثر من 10 آلاف من الحيوانات المتجولة بحرياً، ويشكل فرصة لركوب الخيل.

كما تتواجد في قلب المنتزه 3 من فنادق ومنتجعات أنانتارا بما فيها منتجع وسبا جزر الصحراء من فئة الخمس نجوم، منتجع فلل اليمّ أنانتارا الواقع على الشواطئ الشرقية، وكذلك أنانتارا منتجع فلل السهل، الذي يتيح الاستمتاع بجمال الجزيرة الطبيعي والأخّاذ.

ويمكن سبر غور جزيرة صير بني ياس عبر جولات يوفّرها منتجع دانات جبل الظنة للنزلاء.



الدير المسيحي

تضم جزيرة صير بني ياس كذلك الدير المسيحي الوحيد المكتشَف في الإمارات، والذي يمكن زيارته أثناء جولات، فيما تعود كنيسة ودير صير بني ياس إلى القرن السابع والثامن الميلادي.

ويعتقد بأن الدير بنيّ في عام 600 ميلادي، ثم تمّ هجره في العام 750 ميلادي، أما اكتشافه فتم أثناء عمليات تنقيب في الجزيرة في العام 1992.

وتم اكتشاف الموقع الأثري بعد أن كان مدفوناً لقرون طويلة، إذ جاء اكتشاف الكنيسة والدير في أوائل التسعينيات في جزيرة صير بني ياس، ليقدم أول دليل معروف على وجود المسيحية في المنطقة.

وتكشف المئات من القطع الأثرية الموجودة في الموقع اعتماد السكان على البحر، للحصول على الغذاء، بالإضافة إلى تربية الماشية والأغنام والماعز.

ويشير الزجاج والخزف في الموقع إلى تجارة السكان الواسعة في تلك الفترة عبر الخليج العربي إلى المحيط الهندي.



إسطبلات الجزيرة

تتيح إسطبلات الجزيرة فرصة ركوب الخيل الجديدة أو تجربة مجموعة متنوعة من أنشطة ودروس ركوب الخيل المصممة لتناسب مع القدرات الفردية لكل من الضيوف، سواءً كانوا يركبون الخيل لأول مرة أم كانوا ركاباً متمرسين.

كما يتم تخصيص جولات بالخيل للمبتدئين تستغرق 20 دقيقة، تحت إشراف وبتشجيع من فريق الفروسية المدرب على أعلى مستوى بالمنتجع، وتبلغ قيمة الجولة الواحدة نحو 250 درهماً للفرد.

أما جولة الخليج الملكية فتعد مخصصة حصراً لراكبي الخيل من ذوي الخبرة العالية، وتستغرق الجولة نحو ساعتين، ويتاح للزائر التجول على شواطئ الجزيرة الرملية أو بالقرب من مياه الخليج العربي الضحلة المتلألئة، وتبلغ كلفتها نحو 350 درهماً.



مركز الرياضات المائية

ويختص مركز جزر الصحراء للرياضات المائية في صير بني ياس في تقديم دروس الإبحار الشراعي، والتدريب على الغوص، ويزود المتدربين بشهادات معتمدة، إضافة إلى تنظيمه رحلات بحرية وقت الغروب.

ويزخر المركز بالمسارات المخصصة لرياضة ركوب الكاياك وفرصة لهواة الغوص، وذلك في المنطقة المحمية، والتي يُمنع فيها صيد الأسماك على مساحة 8 كيلومترات وعلى امتداد شواطئ صير بني ياس.

ويضم المركز قاعات للمحاضرات وحوض سباحة للتدريب ومطعماً للشواء ومتجراً.



السفر

وللراغبين في زيارة الجزيرة، حجز تذكرة طيران قيمتها تبلغ نحو 200 درهم للكبار والصغار، و20 درهماً للأطفال تحت عمر السنتين، فيما تنطلق تلك الرحلات من مطار البطين للطيران الخاص في أبوظبي إلى جزيرة صير بني ياس في المنطقة الغربية.

وتستغرق رحلة الطيران نحو 40 دقيقة على متن طائرات امبراير التنفيذية التي تتسع لـ50 مقعداً.