الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

«استهتارك سيقتل أحبابك».. جداريات تحذر من كورونا في غزة

«استهتارك سيقتل أحبابك».. جداريات تحذر من كورونا في غزة

انتظر فنانون تشكيليون فلسطينيون تخفيف نظام منع التجول المفروض منذ 3 أسابيع لإيصال رسائل توعية للمجتمع الفلسطيني من فيروس «كورونا» عبر جداريات أخذت صدى واسعاً لدى المواطنين.





وبدأ فنانون تشكيليون في تحضير أدواتهم واختيار المواقع المناسبة لرسم لوحاتهم، وخط بعض العبارات على الجدران بالتعاون مع وزارة الصحة الفلسطينية واللجنة الوطنية العليا لمكافحة كورونا لتتحول معظم جدران القطاع إلى لوحات فنية.



لم تكن هذه اللوحات مناظر طبيعية لتزين شوارع غزة، ولكنها كانت نصائح تحث المواطنين على ارتداء الكمامة والتباعد الجسدي وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى.



«استهتارك سيقتل أحبابك» كان هذا شعار الجداريات الذي خُط على معظم جدران غزة.

واعتبر سلامة معروف رئيس مكتب الإعلام الحكومي في حديثه مع «الرؤية» هذه الجداريات جزءاً من حملة التوعية التي أعلن عنها للتحذير من مخاطر «كورونا».



وقال معروف: هذه الجداريات منصات مهمة لشريحة كبيرة من المواطنين، وزيادة للتأكيد عليهم في التنبيهات التي نطلقها عبر كافة وسائل الإعلام.



وأضاف: «نهدف من خلالها إلى حث المواطنين على تحصين أنفسهم ومن حولهم بالالتزام بارتداء الكمامة وغسل اليدين والمحافظة على التباعد الجسدي والبعد عن التجمعات».



وتقول الفنانة إيناس الفيومي: هذا واجب علينا كفنانين أن ننتفض من أجل توعية شعبنا، ونحن نعرف مدى أهمية هذه الجداريات بالنسبة لثقافة المواطن الفلسطيني.



وأضافت: "لم أتردد لحظة واحدة منذ أن طلب مني التحضير للمساهمة في رسم هذه الجداريات لتكون لي مساهمة في حماية شعبي من هذا الوباء."