الاثنين - 26 أكتوبر 2020
الاثنين - 26 أكتوبر 2020
No Image

محمية حفيت بالعين.. بيئة جبلية نادرة تزخر بتنوع بيولوجي فريد

تُعد محمية متنزه جبل حفيت الوطني في منطقة العين، ذات قيمة كبيرة، كونها البيئة الجبلية الوحيدة والفريدة على مستوى إمارة أبوظبي، والتي تبلغ مساحتها 81 كيلومتراً مربعاً، وتزخر بتنوع بيولوجي كبير ونادر، وهي إحدى المحميات المعلنة ضمن شبكة زايد للمحميات الطبيعية في أبوظبي.



No Image



وقال المدير التنفيذي بالإنابة لقطاع التنوع البيولوجي البري والبحري في هيئة البيئة بأبوظبي أحمد إسماعيل الهاشمي إن المحمية أُنشئت عام 2017 بمرسوم أميري وتُعد متنزهاً وطنياً حسب معايير الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة (IUCN)، وتحتوي المحمية التي تمثل البيئة الجبلية على تنوع بيولوجي هائل، وتعد إحدى أهم البيئات على مستوى الدولة والمنطقة ككل.



No Image



وأشار الهاشمي إلى أن هيئة البيئة بأبوظبي قامت بجهود كبيرة منذ تولي إدارة المحمية، من خلال عمليات الأبحاث والمراقبة والتقييم، إضافة إلى إنفاذ التشريعات والمراقبة المستمرة والتعاون والتكامل مع شركاء الهيئة من مختلف الجهات الحكومية والخاصة في إدارة المحمية.

ولفت إلى أن الهيئة تقوم بعمليات المراقبة والرصد من خلال المراقبين واستخدام التقنية الحديثة وكاميرات المراقبة في عمليات الرصد، خاصة أنواع الحيوانات التي من الصعب رصدها في الظروف العادية، والتي لا تظهر إلا في الفترة المسائية أو في المنحدرات الجبلية.



No Image



وذكر أن من أهم البرامج المستقبلية في المحمية، البرامج المتعلقة بالسياحة البيئية وتعزيز قيمتها للمجتمع، مشيراً إلى أن هناك العديد من فرص السياحة البيئية التي تعمل عليها الهيئة مع شركائها، ومن أهمها إعطاء تجربة للسائح والزائر لممارسة نشاطات ورياضات تمكنه من خوض تجربة قريبة للطبيعة ومشاهدة أنواع النباتات والحيوانات التي تزخر بها المحمية.



No Image



بدوره، قال مدير المحمية علي خميس الشامسي أن محمية متنزه جبل حفيت الوطني تعد أهم موقع من ناحية التنوع البيولوجي في الدولة، وهي مناسبة لمعيشة مجموعة كبيرة من الكائنات الحية والنباتات الطبيعية حيث تحتضن المحمية 42% من النباتات المسجلة في أبوظبي، وتمثل 25% من الأنواع المسجلة على مستوى الدولة، حيث تم تسجيل 181 نوعاً من النباتات مثل أشجار السمر، السدر، والتين البري.



كما تم تسجيل 13 نوعاً من الثدييات في المحمية مثل الطهر العربي، الوشق، الفأر الشوكي، والثعلب الأفغاني، إلى جانب 140 نوعاً من الطيور مثل النسر المصري، طيور الحجر والشاهين، و 13 نوعاً من الزواحف مثل الوزغ الحجري والأفعى المقرنة والحرذون السينائي.

#بلا_حدود