الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

صيادو غزة يحترفون صيد «التونة العملاقة» بشباك «سردين» صغيرة

صيادو غزة يحترفون صيد «التونة العملاقة» بشباك «سردين» صغيرة

بات اصطياد سمكة التونة العملاقة هواية بالنسبة لصيادي قطاع غزة، فلا يكاد يمر أسبوع حتى يتمكن أحد الصيادين الفلسطينيين من صيد سمكة تونة عملاقة من مسافة أقل من 6 أميال بحرية في حين أن هذه الأسماك لا تتواجد إلا في أعماق المحيطات.

آخر هؤلاء الصيادين كان عادل أبوريالة الذي اصطادها بقارب صيد صغير وشباك بدائية تُستخدم لصيد أسماك السردين الصغيرة.





وقبل أسبوع تمكن قارب عائلة أبوصلاح من صيد سمكة مشابهة شمالي قطاع غزة ليكون عدد سمك التونة العملاقة التي تم اصطيادها منذ بداية العام 75 سمكة، بحسب زكريا بكر منسق لجان الصيادين الفلسطينيين.

وأفاد أبوريالة بأنه «فوجئ بسمكة التونة العملاقة تعلق في شباكه التي كان ينصبها على بعد 6 أميال بحرية لصيد بعض الأسماك الصغيرة

وأضاف أنه «استطاع إخراج السمكة العملاقة التي تزن 100 كلغ إلى شاطئ البحر وبيعها بـ2500 شيكل (735 دولاراً) لأحد تجار السمك».





وأعرب الصياد الفلسطيني عن سعادته بهذا الصيد قائلاً «هذا رزق أطفالي الذين كانوا ينتظرون أن أعود لهم بقوت يومهم، فإذا بي أعود لهم بقوت شهرين كاملين».

وقال نقيب الصيادين الفلسطينيين نزار عيّاش: «سمك التونة له شباك خاصة لأن أحجامها كبيرة جداً والشباك التي لدى صيادينا لا تصلح لصيدها».

وأضاف: «قد تكون السمكة التي اصطادها أبوريالة، اليوم أو من قبل، تائهة مع السمك تأكل فلا تلبث حتى تجد الصيادين بإمكاناتهم البسيطة ضيقوا عليها واصطادوها وأخرجوها





وأشار عيّاش إلى أن هذا النوع غالي الثمن لأنه يتواجد على مسافات بعيدة جداً وغالباً يبحث عن سمك العصفور الذي يخرج في فصل الشتاء فيصل إلى شواطئ غزة.

ومن جهته أكد بكر أن تمكّن الصيادين من صيد سمكة التونة العملاقة يدل على مهاراتهم العالية رغم قلة الإمكانات.