الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

علي الجابري: «الوصل».. سلام إماراتي عطّرَ للعالم

علي الجابري: «الوصل».. سلام إماراتي عطّرَ للعالم

علي الجابري

اختار رائد الأعمال الإماراتي علي الجابري، مؤسس ومدير شركة «وديان» للعطور الفاخرة، الاسم القديم لإمارة دبي «الوصل» لكي يكون أول منتج مرخص من إكسبو 2020 دبي، لكي يرسل من خلاله للعالم رسائل سلام عطرة، منوهاً بأن رائحة العطر مستوحاة من فرحة وبهجة العرس الإماراتي.

ولا يعتبر الجابري مجرد رائد أعمال في مجال العطور، بل هو مهندس كيميائي تملّكه شغف فك شيفرات عالم العطور، إلى جانب حصوله على ماجستير تسويق وإدارة وإعلام من جامعة السوربون أبوظبي، ما جعل خلفيته الأكاديمية أرضية متينة لدخول ريادة الأعمال على الصعيد العالمي.

وقال لـ«الرؤية»: «حرصت منذ بداية تأسيسي لـ(وديان) على أن تكون العطور جسر تواصل بين الحضارات، فضلاً عن نشر الثقافة الإماراتية من خلال العطور العربية الفواحة برائحة العود والمسك وغيرهما من مكونات نتميز فيها بمنطقة الخليج العربي».



رائحة الأعراس

واختار منذ تأسيس علامة العطور، تصميماً لعبوات العطر مستوحى من قباب الفن المعماري لمسجد الشيخ زايد كونه ملمحاً معمارياً مهماً تتميز به العاصمة أبوظبي، مشيراً إلى أنه عمد إلى أن تأتي تركيبة العطور بطريقة يستسيغها الغرب، لا سيما أن العطور أذواق ومن الصعب إرضاء الجميع بها.

وأشار إلى أن «الوصل» المستوحى من رائحة الأعراس التي تختلط بها روائح الدخون والبخور ودهن العود، قد لقي قبولاً بدول الاتحاد السوفييتي وجورجيا وكازاخستان وألمانيا على وجه التحديد منذ إطلاقه في يونيو الماضي، وقد وقع اختياره من قبل إكسبو 2020 دبي، وبذلك يكون أول منتج مرخص في الإكسبو.

وأوضح أن المكون الرئيسي لعطر «الوصل» هو منقوع العود والتفاح الأخضر، إلى جانب مكونات أخرى ثانوية منها الصندل والفانيلا والورد والمسك، والذي أشرف على خلطه مجموعة خبراء عطور فرنسيين.





البحث عن التميز

وحول نصائحه التي يوصي بها الشباب المقبلين على إطلاق مشاريعهم، قال: «أنصحهم بالاقتناع تماماً بالمنتجات التي يقدمونها من حيث الجودة والسعر حتى يتمكنوا من الترويج لها بأنجح الطرق، وأوصيهم بالبحث دوماً عن التميز والابتكار بعيداً عن التكرار، فجميعنا يتلمس تشبعاً ببعض أفكار المشاريع الشبابية المتكررة».

وأشار إلى أن علامته احتفلت مؤخراً بتوزيعها في 40 دولة حول العالم، حيث انتشرت عطور وديان بأرقى عواصم العالم مثل: موسكو، جنيف، زيورخ، باريس، ميونيخ، برلين، لندن لوس أنجلوس، نيويورك، جنوب إفريقيا.

وذكر أن أزمة كورونا أثرت على معظم المشاريع الاقتصادية، نتيجة اتجاه الناس لشراء الأساسيات فقط، مشيراً إلى أنه لمس الأزمة قبل وصولها إلى الإمارات منذ نهاية يناير 2020، عند إغلاق المصانع بالصين وانتقلت لأوروبا، ثم انتقلت للشرق الأوسط، وعلى الرغم من أن التأثير ما زال قائماً لكنه يأمل أن تمضي الأزمة على خير، لكنه أشار إلى أن التجارة الرقمية ساهمت في إنقاذ الموقف إلى حد ما.

وحول طرق اختيار العطور، قال: «بلا شك العطور مرتبطة بالذكريات عموماً، فهي تأخذك لأماكن بعيدة وتذكرك بشخصيات معينة، لذلك أنصح بالابتعاد عن العطر المرتبط بذكريات غير سعيدة، مع الحرص على اقتناء العطر الذي يحسن المزاج، مع ضرورة اختبار العطر على البشرة قبل الشراء، خاصة أن العطور تختلف من شخص لآخر على حسب تركيبة الجلد والبشرة».