الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

350 قطعة في معرض استعادي تضيء على مبادئ عمل شانيل العابر للأزمنة

تشهد باريس أول معرض استعادي للمصممة الرائدة غابرييل شانيل التي ما زالت نساء العالم يقتدين بمفهوم الأناقة لهذه المصممة الشهيرة المصنفة ضمن الأكثر نفوذاً في القرن الـ20.





ويتميّز هذا المعرض الذي يقدّم أكثر من 350 قطعة مأخوذة من محفوظات دار شانيل ومتحف فيكتوريا وألبرت في لندن بطابعه العصري.



من القميص المقلّم المصنوع من قماش الجيرسي سنة 1916 إلى البزّات النسائية في الخمسينات والستينات، مروراً بالفساتين السوداء القصيرة خلال الفترة المعروفة بالسنوات المجنونة، يكرّم معرض (غابرييل شانيل بيان الموضة) الذي يفتتح الخميس في قصر غالييرا هذه المصممة الرائدة بعد نصف قرن على وفاتها.





وتقول ميرين أرزالوز، مديرة قصر غالييرا، وهو متحف مخصص للموضة في باريس يفتح أبوابه للجمهور بعد سنتين من أعمال الترميم «أعدنا اكتشاف غابرييل شانيل وفوجئنا بأننا لم نكن نعرف حقّ المعرفة تصاميمها والمبادئ التي استرشدت بها خلال عملها».

وتقرّ بأنها اتخذت قراراً «راديكالياً» لحصر المعرض بـ«عمل» هذه الشخصية المثيرة للجدل التي كتبت «نحو 100 سيرة» عن حياتها سبرت أغوار نجاحها وتطرّقت إلى شركائها، ومن بينهم عشيق نازي، فضلاً عن شراكة مزعومة.





ويسلّط المعرض الضوء أيضاً على نقاوة التصميم والتفنّن في تبسيطه والتناغم الجمالي بين الملابس والمجوهرات والعطور.



وما يزال عطر «نوميرو 5» الذي استحدث عام 1921 من بين الأكثر مبيعاً في العالم، خلافاً للعطور السائدة في تلك الفترة لا يرتكز على أي رائحة معينة. فالعطر ابتكاري بتركيبته وشكله.