الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

سترات أطباء في بنما.. تحف فنية بألوان مبهجة

حوّل 22 فنانا بنمياً سترات أطباء إلى أعمال فنية ستطرح للبيع في مزاد علني يصب ريعه لشراء معدات طبية للمساعدة في جهود التصدي لوباء كوفيد-19.

ويقول خينارو رودريغيز الذي رسم على القميص أشكالاً هندسية وتصاميم عضوية فاقعة الألوان على خلفية بيضاء «الأمر أشبه بطلاء مشمل بطل خارق، وأنا أستخدم عادة اللون الرمادي للخلفية لكنني تركتها بيضاء هذه المرّة كرمز للأمل».





وحوّل الفنانون 24 سترة لأطباء أو باحثين هم في الصفوف الأمامية في مواجهة الوباء إلى أعمال فنية ستطرح في مزاد على الإنترنت من 1 إلى 4 أكتوبر.

وكلّ سترة تحمل اسم صاحبها. وتلك التي افتنّ فيها خينارو رودريغيز كانت ملكاً لفولفيا فيرغارا، رئيسة قسم العناية المركّزة في مستشفى سانتو توماس العام في العاصمة.



وعندما رأت الطبيبة فيرغارا سترتها الجديدة تبادر إلى ذهنها مشمل سوبرمان. وهي تقول إن السترة «للطبيب هي كالمشمل تحميه وتعرّف به».

ولا يخفي رولو دي سيداس، وهو فنان آخر شارك في المشروع، تأثّره قائلا «لم تكن أي قطعة أخرى عملت عليها لتحويلها إلى تحفة فنية تكتسي هذا الدور وهذه الرمزية الكبيرة».

والسترة التي كانت أيضاً ملك طبيبة طليت بالأخضر ورسمت عليها ملامح امرأة مستوحاة من الفولكلور البنمي. ويخبر الفنان أنه كان يتخيّل صاحبة السترة تركض من غرفة إلى أخرى في أروقة المستشفى لمعالجة مرضى كوفيد-19.

وكلّ الأساليب والتصاميم حاضرة في المجموعة التي ستطرح في المزاد، من مناظر طبيعية وحيوانات إلى تصاميم تجريدية وسوريالية وأخرى من عوالم الأحلام وفيروسات متخيّلة ونساء عاريات يسبحن في البحر وطفل تملأ الدموع عينيه.

وتقول أولغا سانكلير التي شاركت في المشروع «أردت قبل كل شيء تكريم الأطباء الذين هم أبطال هذه المرحلة».





ويصرّح الرسام والنحّات إدواردو نافارو الذي عمل على سترة عالم الأوبئة خافيير ساييز لورنز وزيّن ياقتها بألوان نادي برشلونة الذي يعدّ الطبيب من كبار أنصاره إن «هذه السترات هي قطع قماش تعبق بالإنسانية».

والأطباء ومراكز الاستشفاء «بحاجة فعلاً إلى المساعدة»، كما يقول ريكاردو غاغو رئيس نادي روتاري القيّم على هذا المشروع.



وستطرح السترات في المزاد بسعر أولي قدره 1000 دولار للقطعة الواحدة، لكن المنظمين يأملون أن يدرّ المزاد أكثر من 24 ألف دولار.

ويتوقع ريكاردو غاغو أن «ترتفع الأسعار كثيراً» وأن تحتدم المزايدات على السترات.