الاثنين - 08 مارس 2021
Header Logo
الاثنين - 08 مارس 2021
No Image Info

حكايات عيون وآبار الماء في «تراث»

أصدر نادي تراث الإمارات عدداً جديداً من مجلة «تراث» واحتوى العدد على ملف خاص عن حكايات عيون وآبار الماء في التراث العربي.

وقال النادي، في بيان صحفي اليوم الخميس، إن العدد يسلط الضوء على «العيون المائية باعتبارها من التراث الطبيعي، وإن العرب ترى في عين الماء، منذ الأزل، رزقها ومستقرها، وقد لعبت دوراً تاريخياً مهماً في تحديد أماكن الاستيطان القديمة في المنطقة».

وقالت رئيسة التحرير شمسة حمد الظاهري إن ملف العدد تناول موضوعات عيون الماء في القصة الإماراتية القصيرة، وعيون الماء في المغرب بين القداسة والأسطورة، وعيون الماء عند البدو، وآبار وعيون القدس.

وأضافت أن العدد تضمن عدداً من الموضوعات المحلية والعربية منها الأمثال الشعبية الإماراتية للدكتورة منى بونعامة، ومنظومة الكنوز البشرية الحية للدكتور محمد مسعودي.

كما تناول العدد موضوعاً عن مهرجان طنطا الدولي للشعر للكاتب هاني عويد، والرواية العربية للكاتب حمزة قناوي، والتاريخ الحقيقي لمصر وإفريقيا للكاتب حجاج سلامة، وأحوال مصر بالقرن السابع عشر للكاتب حسام نورالدين، والمرأة العربية في المثل الشعبي.

وتختص مجلة «تراث» بإبراز جماليات التراث الإماراتي والعربي الإسلامي، لتكون همزة وصل بين الباحث المتخصص والقارئ المتطلع نحو المعرفة، بلغة سلسة واضحة، تبسّط مصطلحات المختصين، وتفسّر غموض الباحثين من دون تشويه أو إخلال، جامعةً في ذلك بين المتعة والثقافة.

#بلا_حدود