الجمعة - 26 فبراير 2021
Header Logo
الجمعة - 26 فبراير 2021

آثار كوبان.. شاهد على حضارة المايا يئن من الإهمال

بعد 4 عقود على إدراجه ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي، يواجه موقع كوبان الأثري في غرب هندوراس تحديات كبيرة تهدد هذا التراث الفريد العائد لحضارة المايا خصوصاً عوامل مرور الزمن والضغط السكاني.



No Image Info



ولا يحمي الدرج الهيروغليفي، وهو تحفة هندسية في هذه المدينة الأثرية، سوى غطاء من القماش عند السلالم الـ63 في هذا الموقع الضخم المؤلف من 1100 كتلة من الرماد البركاني المعروف باسم الطفة البالغ ارتفاعه 12 متراً في الأدغال الاستوائية على بعد 300 كلم إلى الشمال الغربي من تيغوسيغالبا.

No Image Info



ويوضح عالم الآثار الفرنسي رينيه فييل أن الدرج الأثري يشكل «مزيجاً استثنائياً من الهندسة والنحت والنقوش

No Image Info



إلا أن هذا الإرث مهدد بفعل عوامل مرور الزمن والضغوط المتصلة بالنمو السكاني، وبات ضرورياً «وضع استراتيجية حماية» لهذا الموقع، وفق عالم الآثار.



No Image Info



وتشكل آثار كوبان شاهداً فريداً على حضارة المايا التي بسطت نفوذها على أراض شاسعة تقع حالياً في جنوب المكسيك وغواتيمالا وبليز والسفادور وهندوراس.



No Image Info



سلالة ملكية

وفي سنة 426 ميلادية، أسس الملك كينيتش ياكس كوك مو بدعم من ملك تيوتيهواكان جنوب المكسيك، في وادي نهر كوبان سلالة ومركزاً سياسياً ودينياً ومدنياً امتد على مساحة 24 كيلومتراً مربعاً لما يقرب من 4 قرون، حتى 10 فبراير 822، مع توالي 16 ملكاً على الحكم.

No Image Info



وفيما تضم آثار كوبان ثاني أكبر مدرج لألعاب الكرة في أمريكا الوسطى وأنفاقاً تقود إلى المقابر الملكية أو إلى معبد روزاليا الدفين، «يشكّل الدرج الهيروغليفي المعلم الأشهر» في الموقع بحسب عالم الآثار الفرنسي.



No Image Info



وتحمل بنية المعلم أطول نص من بين كل الآثار المعروفة لحضارة المايا. وتصوّر النقوش الهيروغليفية في الموقع تاريخ المملكة وحكامها.



No Image Info



وكانت المدينة التي تضم آثارها نحو 1000منشأة، منظمة حول حصن وساحة مركزية، وفق تصميم كان يستخدمه علماء فلك لتتبع تحركات الشمس والقمر.

No Image Info



ولا يشك علماء الآثار الذين يصفون الموقع بأنه «أثينا حضارة المايا»، بأن الموقع شهد ازدهار مجتمع تيوقراطي ملكي كانت لديه معارف متقدمة في الرياضيات وعلم الفلك والهندسة والكتابة.

#بلا_حدود