السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

«فنون العالم في دبي».. إبداعات تشكيلية من رحم جائحة كورونا

يعتبر معرض فنون العالم في دبي الذي انطلق، أمس الأربعاء، موسمه السادس في المركز التجاري في دبي، منصة رائدة للمواهب البارزة والناشئة في الساحة الفنية العالمية، حيث يضم في نسخته لهذا العام أكثر من 2000 عمل فني من إبداع ما يزيد على 120 من الفنانين المستقلين والمعارض الفنية من أكثر من 20 دولة. والتي ولد الكثير منها في ظل جائحة كورونا





ويأتي المعرض هذا العام تحت شعار «حرر ذهنك» ويقدم مجموعة من المواهب الصاعدة والمبدعة في عالم الفن التشكيلي من أنحاء المعمورة كافة. ويقدم الحدث أعمالاً تنحدر من مدارس ومشارب ثقافية مختلفة.





تشارك الفنانة التشكيلية الإيطالية الألمانية المقيمة في الدولة بيترا فان في المعرض بمجموعة إبداعات تعكس ثراء المخزون الثقافي الذي رصدته في الدولة، إذ تطرح في مجموعتها التي أطلقت عليها اسم «وتركنا الصحراء خلفنا» واستلهمت من علم الإمارات ألوان لوحاتها، وكانت المرأة الإماراتية بطلة حكاياتها بعد أن وجدت فيها الطموح، النجاح، الإصرار في العمل والقيادة. وقدمتها بثلاثة ألوان عبر مجموعة مختلفة عن المرأة الإماراتية.





وتحاكي اللوحات جمال زي المرأة الإماراتية لتقدمها وهي تقف على رمال الصحراء وفوقها أشعة الشمس، وأخرى وهي تمشي تحت ضوء القمر. كما تظهر في أعمالها استخدامها لوسائط فنية مختلفة مثل الريش ومنها لوحة «عندما يرغب الأسود أن يصبح أبيض».





واستحضرت الفنانة الإماراتية سهى بدري في إبداعاتها التشكيلية، وتحديداً لوحة طائر من الجنة» قصصاً عن المرأة ودورها في تطوير المجتمع، بعد اكتشاف النفط، وكيف أصبح لها دور قيادي وساهمت في أن تكون جزءاً من تطوير المجتمع. ورمزت لها بالطائر الذي يعتمد على نفسه في بناء عشه وحياته في السماء.

وفي لوحة «الشتات» رسمت مشاعرها في فترة جائحة كورونا وما شكلته هذه الأزمة في حياة البشر الذين فقدوا أعمالهم وقرروا الهجرة إلى أماكن يجدون فيها الرزق والأمان.





ويستضيف المعرض منصة مختبر الفن المتخصصة في الفنون الرقمية التي تستعرض إبداعات نخبة من أبرز الفنانين المعاصرين على مستوى العالم، من أمثال أندرياس نيكولاس فيشر الذي يبحث في تأثيرات التكنولوجيا والأتمتة على المجتمع والفنون المعاصرة، وماثيو بيدرمان الذي تتلاقى في أعماله عوامل الضوء والمساحة والصوت للتركيز على مفهوم التصورات المختلفة للمشاهدين، وعلي فاي خبير فنون الكمبيوتر والإبداع التكنولوجي.



وتُقام المنصة الجديدة بالشراكة مع «آرت إكسبرينس» التي تقدم تجارب لتعزيز الصلة بين الفنون والمشاهدين، و«سيديشن»، وهو معرض فني رقمي يضم أعمال أبرز الفنانين المعاصرين في العالم.





ويمكن لزوار مختبر الفن تحميل عمل «منحوتات سحابية فوق صحراء أتاكاما» مجاناً من إبداع الفنان تيري باكستون، إضافة إلى الاستفادة من خصم حصري خاص بمعرض فنون العالم دبي، بنسبة 23% من سامسونغ لمدة محدودة فقط.