الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

علماء صينيون يغطون الأنهار الجليدية بـ«لحاف»

علماء صينيون يغطون الأنهار الجليدية بـ«لحاف»



يواجه علماء صينيون مشكلة ذوبان الأنهار الجليدية الناجمة عن التغير المناخي، بطريقة فريدة وفعَّالة، وذلك باستخدام لحاف مبطن بمواد عازلة ومغطى بطبقة عاكسة.



وثبت للعلماء أن اللحاف الذي بلغت مساحته 500 متر مربع، والذي تم وضعه على مساحة من نهر داغو الجليدي على هضبة تشينغهاي – التبت، في أغسطس الماضي، يقلل من ذوبان الجليد بمقدار متر واحد كل شهرين، حسب موقع «غلوبال تايمز».



وبدأت التجربة في 5 أغسطس الماضي، من قبل فريق بحث من الأكاديمية الصينية للعلوم، على منطقة اختبار معينة فوق الجبل الجليدي، تقع على ارتفاع نحو 5000 متر.



وبحسب نائب مدير مختبر علوم الغلاف الجوي في الأكاديمية الصينية للعلوم، وانغ فيتينغ، فإن نهر داغو الجليدي الواقع على الحافة الشرقية لهضبة تشينغهاي – التبت، في مقاطعة شيتسوان جنوب غرب الصين، قد تقلص بنسبة 70% خلال الـ50 عاماً الماضية، ما يجعل استخدام الوسائل الاصطناعية لإبطاء الذوبان الجليدي أمراً في غاية الأهمية.



وذكر موقع «غلوبال تايمز»، أن فريق البحث وجد أن ذوبان جسم النهر الجليدي في المنطقة المغطاة باللحاف المبطن، قد تباطأ بمقدار متر واحد مقارنة بالمنطقة المكشوفة، خلال التجربة التي استمرت شهرين.



وتشير تقديرات العلماء إلى أن استخدام طريقة اللحاف في تغطية الأنهار الجليدية يمكن أن يقلل حجم ذوبان الجليد في المنطقة بنسبة تصل إلى 70%.