الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

8 مواقع فريدة تضع الجزائر على خارطة السياحة الشتوية عالمياً

8 مواقع فريدة تضع الجزائر على خارطة السياحة الشتوية عالمياً

رغم احتضانها شلالات تامدة وسد إيراقن، وجبال تيمزقيدة، وغابة سرايدي، فضلاً عن شلالات القلثة والحديقة الوطنية، حظيرة تيكجدة ومدينة غرداية التراثية، لا تندرج الجزائر ضمن الوجهات السياحية الشهيرة عربياً، وهو ما جعل البعض يُلقبها بـ«بلد السياحة المنسية».

وتزخر الجزائر بالكثير من المناطق السياحية الجذابة، فضلاً عن التنوع التاريخي الكبير بين الآثار الرومانية والعثمانية والإسبانية، إضافة إلى المناظر الطبيعية الخلابة التي تتمتع بها جبالها وغاباتها، ما يجعلها وجهة فريدة خصوصاً في فصل الشتاء، حيث تتنوع الرياضات الجبلية للمغامرين وهواة المشي بين الجبال أو التزلج على الجليد.

ونستعرض في هذا التقرير أهم وأبرز 8 مواقع فريدة تجعل الجزائر الوجهة السياحية الأكثر تميزاً في الشتاء وتضعها على خارطة السياحة العالمية:





شلالات تامدة

تُعتبر شلالات «تامدة» في ولاية ميلة، واحدة من أفضل الوجهات لمحبي التجوال الرياضي في الجبال، فهي منطقة عذراء تتميز بطبيعتها الساحرة والخلابة، وتقع الشلالات في قرية تامدة التابعة لبلدية أحمد راشدي وتبعد نحو 45 كم عن ولاية ميلة.



سد إيراقن

إحدى أجمل الوجهات السياحية في الجزائر بولاية جيجل، خصوصاً في فصل الشتاء، وتبعد منطقة «إيراقن» عن ولاية جيجل بـ60 كم، وتتميز بسدها الأخطبوطي الأزرق، لتجد نفسك في لوحة بانورامية ساحرة.

وتبدأ الرحلة من قرية «بيدا» حيث المنازل التقليدية ومنبع «غبالة» مع الآثار الرومانية المترامية على الأطراف، وصولاً إلى سد «إيراقن» حيث الجزر المُترامية في وسطه والطبيعة المنقوشة بجمالها، بعدها يمكن للزائر الحصول على جولة لعبور السد والاستمتاع بالطبيعة.





جبال تيمزقيدة

إحدى الوجهات السياحية في الشتاء، وهي أعلى قمة في «جيجل» بمنطقة «تيمزقيدة» وتقع على ارتفاع 1626 متراً، وعند صعودها تُقابل مسلكاً رائعاً بين أشجار الزان مروراً ببحيرة «غذير أم لحناش» المتجمدة، وهي الأكثر ارتفاعاً في الشرق الجزائري حيث تقع على ارتفاع 1200 متر، وتتميز بسمك جليدها الذي يتجاوز الـ120 سم، والتي تكون فرصة جيدة للتزلج.

عند وصول الزائر إلى القمة تقابله مناظر «بانورامية»، ومن الشرق يمكن رؤية سلسلة جبال بني عافر وشمالاً سلسلة جبال قروش، أما غرباً فسيمكن رؤية سد «إيراقن» وجبال تبابورت وسرج الغول، وجنوباً جبال سطيف، في لوحة جميلة تُعتبر تجربة متميزة لكل المغامرين.





غابة سرايدي

غابة «سرايدي» أو كما تُسمى جبال «إيذوغ» أفضل الأماكن للرياضات الجبلية في عنابة، إضافة لتنوعها البيئي الكبير، وما يزيد من جمالها إطلالها على البحر، إلى جانب توافر فنادق تمكنك من الإقامة والاستمتاع بالمشي في الغابة وممارسة الرياضات الجبلية.





شلالات «القلثة»

من أجمل الأماكن السياحية في قالمة، شلالات الڨلتة الزرقاء في حمام النبائل والتي تبعد 32 كم عن مدينة قالمة، ومن الصعب الوصول إليها بسهولة لتضاريسها الوعرة، لكنها تستحق العناء من أجل الوصول لها، لكن درجة برودة مياهها لا تُحتمل لمن يريد السباحة.





الحديقة الوطنية

الحديقة الوطنية ثنية الحد، أو جنة الأرز، هي أول منطقة محمية في الجزائر وتوجد في ولاية «تيسمسيلت» وتبعد عنها بنحو 50 كم، وهي مُصنفة في المركز الثالث عالمياً للأماكن الغنية بأشجار الأرز، ما يجعلها قبلة المُستكشفين من حول العالم.





وتحوي عدداً من النباتات النادرة بخلاف أشجار الأرز الأطلسي، الصنوبر الحلبي، البلوط الأخضر، البلوط الفليني، الطحالب، النباتات الجبلية، إضافة إلى 72 نوعاً من الحيوانات المحمية.





حظيرة «تيكجدة»

تقع حظيرة «تيكجدة» في ولاية «البويرة» وتحوي سلسلة جبال «جرجرة» وتعني الباردة باللغة الأمازيغية، كما توجد بها أعلى قمة جبال وهي قمة «لالة خديجة» بارتفاع 2308 أمتار، وبحيرة «أغولميم» المتجمدة، وهوة «أنو إفليس» السحيقة التي تُعتبر أكبر هوة بإفريقيا.

ويشهد المكان تساقط الثلوج بكثافة ودرجات حرارة منخفضة، وهو موطن قرد «الماقو»، وتعتبر مقصد السياح والمغامرين في فصل الشتاء.





مدينة غرداية

تبعد عن العاصمة الجزائر نحو 500 كم، وهي مُصنفة من اليونسكو ضمن التراث العالمي، ويتميز أهلها بلهجة أمازيغية مُختلفة عن باقي لهجات الأمازيغ في الجزائر، مع عادات وتقاليد ونمط عمراني ومعيشي يُميز «الميزابيين» الأمازيغ.