الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

إيمان عرب.. حكاية مصورة شارع أوصلها «بائع سمك» إلى العالمية

حكايات الزمن المنحوتة على الوجوه والتي تحكي قصص كفاح وعناء.. حزن وسعادة.. كلمات لا تحكيها الكلمات ولا تنطقها الشفاه إنما حكتها عدسة المصورة المصرية إيمان عرب التي فازت مؤخراً بالمركز الثالث في مسابقة «worldwide photowalk» العالمية، بعد أن التقطت صورة لرجل يشوي السمك في أحد شوارع منطقة كوم الدكة بمحافظة الإسكندرية.

تكريم إيمان في المسابقة العالمية يتزامن مع تكريم آخر حصلت عليه هذا العام حيث تم تكريمها من اتحاد المصورين العرب بعد حصولها على المركز الأول في فبراير الماضي ضمن مسابقة «نبض الشارع»، أما عن مسابقة «worldwide photowalk» فليست المرة الأولى التي تتقدم لها حيث تقدمت لها قبل ذلك مرتين متتاليتين مع زملائها في نادي عدسة للتصوير بالإسكندرية، وهو المكان الذي تلقت فيه تدريباً على «تصوير الشارع»، لكن هذا العام أتاحت المسابقة مشاركة فردية للمصورين بسبب ظروف فيروس كورونا المُستجد "كوفيد-19."

وتقول إيمان لـ«الرؤية»: «تقوم فكرة المسابقة على تجول المصورين في مدنهم السبت الأول من شهر أكتوبر للحصول على صورة مثالية للمشاركة في المسابقة، اخترت منطقة كوم الدكة وهي من أكثر المناطق في مدينتي الإسكندرية التي أحب أن أحكي عن طريقها حكايات الناس من خلال عدستي، التقطت العديد من الصور ولكن الصورة التي كنت أشعر أنها ستحقق مركزاً متقدماً لم تكن ضمنها قبل أن ألتقط صورة "بائع السمك" التي فازت بالمسابقة».

شغف وحب التصوير دفع الشابة الإسكندرانية لتعلمه في «نادي عدسة» وهو المكان الذي اختارته لتنمية شغفها بعد أن منعتها الظروف من الالتحاق بكلية الفنون الجميلة بالقاهرة، فكان اختيار عائلتها أن تدرس بكلية التجارة جامعة الإسكندرية رافضين فكرة اغترابها، لكن قلبها ظل ينادي على حلمها القديم بأن تُصبح مصورة، لذا وبعد الزواج والإنجاب ناداها حلمها من جديد فاختارت نادي عدسة لتطوير حبها في التصوير والذي بدأ معها منذ الصغر، إضافة لتلقيها «كورسات» وورشاً تدريبية، وهو ما أهلها للتأهل والفوز في مسابقات عالمية.

وعن ذلك تقول «بدأت تنمية موهبتي في التصوير في عام 2016 بعد التحاقي بنادي عدسة ومنه تعلمت قواعد وأسس التقاط صور الشارع، وأهمية أن يكوِّن مصور الشارع علاقة خاصة مع الناس الذين يحكي حكاياتهم من خلال صورة، لذا اخترت شوارع كوم الدكة لالتقاط صورة بائع السمك».

وجه منحوت بتجاعيد الزمن التي تحكي قصة كفاح الرجل، تمكنك من قراءة كل جولاته وصولاته في الحياة دون أن يحكي كلمة واحدة، تبتسم لتعبيرات وجهه الممزوجة بالشجن والسعادة في آن واحد، صورة مليئة بالتفاصيل كانت كفيلة أن تمنح إيمان المركز الثالث في المسابقة العالمية.

وتستطرد «عندما التقطتها أحسست أنها الصورة التي سأحقق بها مركزاً مُتقدماً وهو ما حدث بالفعل».