الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

سينمائيون: بزوغ نجم «الفيديو حسب الطلب» لن يحيل دور العرض إلى التقاعد

سينمائيون: بزوغ نجم «الفيديو حسب الطلب» لن يحيل دور العرض إلى التقاعد

دعا خبراء في مجال تطوير المحتوى السينمائي، أنَّ قطاع الفن السابع في حاجة ماسة إلى دعم حكومي وخاص من أجل أن يواصل المشهد حركته لمعالجة فجوة الإيرادات.

جاء ذلك خلال انطلاق فعاليات منتدى «سينما الشرق الأوسط وإفريقيا الثالث»، عبر برنامج «زوم»، الذي يستضيف 20 شخصاً من المتحدثين الخبراء في تطوير المحتوى السينمائي والإنتاج والتوزيع والتكنولوجيا من مختلف دول العالم.

وطالب الخبراء بوضع خطط مستقبلية لحماية قطاع السينما من تقلبات المستقبل، مؤكدين أنه ورغم بزوغ نجم خدمة الفيديو حسب الطلب إلا أنها لا تغني عن شاشات السينما، ومنوهين بأن هناك رغبة بين رواد السينما بالعودة إليها في أقرب وقت ممكن، لكنهم يريدون أن يطمئنوا إلى تدابير الحماية.





تأثير مباشر

قال الرئيس التنفيذي لماجد الفطيم للسينما كاميرون ميتشيل، إنَّه في عام 2019 حقق شباك التذاكر في جميع أنحاء العالم نحو 42.5 مليار دولار، لكن جائحة كورونا أثرت تأثيراً مباشراً على شباك التذاكر في 2020، وهي جائحة عالمية وليست جائحة سينما.

وأضاف ميتشيل، أنَّ إيطاليا الآن تعيد إغلاق دور السينما وسط تصاعد إصابات كورونا، وإسبانيا توافق على حالة الإنذار الجديدة، كما أن «الناتو» أدرج دور السينما في حزمة الإغاثة المقترحة، بقوله إن 70% من المسارح الأمريكية يمكن أن تفلس بحلول نهاية العام، إذا لم تكن هناك مساعدات عاجلة لها.

وأوضح أن أولويات شركته الفورية في هذه المرحلة هي الحفاظ على أعلى مستويات الأمان والحماية لضيوفها، ودعم أفراد فريقها إقليمياً، والعمل بشكل تعاوني مع الاستوديوهات، والاستمرار في تطوير المحتوى، مؤكداً أنهم أعدوا خطتهم لعام 2021، والتي ستضمن تزويد الضيوف بأسباب مقنعة للعودة مرة أخرى.

وتابع بأنهم لن يتخذوا قراراتٍ قصيرة النظر، منوهاً بأنه يجب علينا جميعاً أن نتعلم من عام 2020 إذ يتوجب أن تكون لدينا خطط مستقبلية لحماية قطاع السينما من تقلبات المستقبل، متسائلاً إذا كان عدد الحالات التي اكتشفت في دور السينما صفراً، فلماذا لا نذهب للسينما؟



خسائر كبيرة

وأكد الرئيس التنفيذي لجمعية السينما البريطانية فيل كلاب، أن صناعة السينما العالمية شهدت خسائر كبيرة في الفترة السابقة، بعد تأجيل عرض عدد كبير من الأفلام لعام 2021 بسبب انتشار فيروس كورونا، وفي ظل الأزمة التي يتصدّى لها العالم، أغلق العديد من دور العرض في دول مختلفة؛ لمنع التجمعات، وجرى تأجيل تصوير عدد من الأفلام خوفاً على سلامة صُنّاعه.

وأشار إلى أنَّ جميع دور السينما تحتاج إلى المساعدة والدعم المالي لمعالجة فجوة الإيرادات، منوهاً بأن هناك اختلافاً في رغبة الحكومات وقدرتها على القيام بذلك على نطاق واسع بما في ذلك الرغبة في دعم القطاع التجاري، مضيفاً: «بشكلٍ عام كان أداء المناطق التي تحتوي على قائمة قوية لمحتوى الأفلام أفضل، لا بديل للفيديو حسب الطلب عن شاشات السينما».

وأضاف: «نعلم من استطلاعاتنا الخاصة وغيرها من الاستطلاعات، أنّ هناك رغبة ساحقة بين رواد السينما بالعودة إلى السينما في أقرب وقت ممكن، لكنهم يريدون أن يفهموا ويطمئنوا إلى تدابير الحماية التي ستتوفر في القاعات».





تفاعل العملاء

وقالت ماريا جيديون، مديرة التسويق بماجد الفطيم: سجل شهر سبتمبر توافداً جيداً بشكل أفضل مقارنة بالعام الماضي، مشيرة إلى أن الكثير من الأعمال ذات المحتوى العربي والهندي ستعرض، خلال الفترة المقبلة، وهو ما سيساعد على زيادة الإقبال في دور العرض، ومن المتوقع أن يكون هناك إقبال كبير من الجانب الهندي.

وأضافت أن من ضمن الحلول لمواجهة الوضع الحالي هو سينما السيارات المفتوحة حالياً في مول الإمارات، مشيرة إلى أنه على الرغم من فيروس كورونا المستجد، الذي أجبرنا على إغلاق عملياتنا، فقد قمنا بزيادة تفاعل العملاء بنسبة 250% عبر جميع وسائل الإعلام بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي؛ للبقاء على اتصال معهم، واكتسبنا أكثر من 30% من عملائنا من خلال برنامج التفاعل والولاء.



تجربة مبتكرة

وأوضح جون إيوزي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لـ AMC Cinemas - المملكة العربية السعودية، أنه خلال شهر مارس كانت الأمور جيدة، لكن الأمور ساءت نتيجة الجائحة مؤكداً أن شهر سبتمبر الماضي شهد كساداً كبيراً، مشيراً إلى أنهم سيفتتحون 6 دور سينما في الرياض، تزود الضيوف بتجربة سينمائية مبتكرة صممت خصيصاً لتلبي كل الأذواق.