الثلاثاء - 27 يوليو 2021
الثلاثاء - 27 يوليو 2021

«ناشئة الشارقة» يتعرفون إلى «لغة الإشارة»

انطلاقاً من سعيها إلى تدريب منتسبيها على مهارات التواصل مع ذوي الإعاقة السمعية، لتشجيعهم على التعبير عن حاجاتهم، نظمت «ناشئة الشارقة» التابعة لمؤسسة «ربع قرن» لصناعة القادة والمبتكرين، برنامجاً افتراضياً بعنوان «لنتواصل بلغة الإشارة»، استمر 5 أيام عبر منصة «زووم».

ضم البرنامج الذي قدمه محمود عوجان، مترجم لغة إشارية معتمد من الاتحاد العربي للهيئات العاملة مع الصم، مجموعةً من ورش العمل التفاعلية التي ركزت على تعريف المشاركين بقواعد لغة الإشارة الإماراتية والفرق بينها وبين لغة الإشارة العربية، من حيث ثقافة الصم بالمجتمع الإماراتي.

وتعرف المنتسبون إلى أساسيات التواصل بلغة الإشارة، وطرق التواصل مع الصم، ومهارات استخدام تهجئة الأصابع بطريقة صحيحة، إضافة إلى تعلم بعض الاستراتيجيات الخاصة بالترجمة للصم، واطلعوا على مختلف أبواب وفصول المعجم الإشاري الإماراتي.

وتعلم المنتسبون الحروف الأبجدية بلغة الإشارة، والأرقام، وأداء التحية، والألوان، وإمارات الدولة وأبرز معالمها السياحية، إضافة إلى الوظائف والصفات والأفعال الشائعة، وقاموا بإجراء تطبيق عملي لمهاراتهم المكتسبة في الورشة من خلال الترجمة الإشارية.

#بلا_حدود