الثلاثاء - 26 يناير 2021
Header Logo
الثلاثاء - 26 يناير 2021

مكتبة تحاكي رواية هولندية ونظم الري الصينية

استوحى الصينيون تصميم أحدث مكتباتهم من رواية fever dreams أو هلوسات الحمى للأديب الهولندي إم.سي. إيشر ممزوجة برؤى سيريالية مع محاكاة لنظم الري التراثية في الصين.

وتتميز مكتبة ديوجينجيان زهونجشونج التي تقع في غرب تشينجدو في مقاطعة سيشوان الصينية بسلالها الحلزونية، ومداخلها المقوسة ومراياها الموضوعة بشكل استراتيجي، لتخلق وهم وجود مساحة مستحيلة مماثلة لتلك التي تم تصويرها في رواية الأديب الهولندي إيشر الصادرة في عام 1953 بعنوان gravity-defying Relativity أو النسبية التي تتحدى الجاذبية.

واستوحت المعمارية الصينية لي زيانج تصميمات المكتبة التي تمتد لمساحة 10500 قدم من نظام الري القديم في دوجيانجيان الموضوع في قائمة التراث العالمي لليونسكو.

وتشبه بعض العناصر المعمارية المياه المتدفقة من الأنهار العديدة التي تفيض عبر المدينة، وقصدت المصممة أن تفتح المكتبة مباشرة على أبرز معالم المدينة ومناظرها الطبيعية.

وتتمتع مدينة دوجيانجيان بتاريخ طويل من تطور أساليب الري وحفظ المياه، ما جعل المصمم يدمج تكوين السدود برفوف الكتب، كما ركب مرايا في السقف لكي يخلق حاسة الانفتاح غير المحدود والشعور بالاتساع الهائل للمكتبة.

كما أن السقف المرتفع برفوفه المليئة بالكتب تحاكي منحنيات الطبيعة، بينما تجعل الأرضيات المصقولة من البلاط طاولات القراءة المنتشرة عبر الفضاء وكأنها قوارب راسية على بحيرة.

ويجد الزوار الذين يمشون في المتجر الذي يشبه المتاهة مناطق مصممة لتحقيق أغراض مختلفة، مثل غرفة القراءة للأطفال المزينة بملصقات الباندا وأرفف الكتب المصنوعة من الخيزران والوسائد الملونة.

#بلا_حدود